الهند اكبر مشترٍ للخام العراقي

بغداد- العراق اليوم:

كشف تقرير لصحيفة هندوستان تايمز الهندية ، الاحد، ان العراق يعتبر اكبر مصدر للنفط الى الهند ثم السعودية وتليها روسيا بالمرتبة الثالثة . 

وذكر التقرير ان " الهند استوردت في كانون الاول من عام 2021 حوالي 36 الفا و 255 برميلا روسيا في مقابل 1.05 مليون برميل يوميا من العراق و 952 الفا و 625 برميل من السعودية ". 

واضاف ان " صادرات الخام الروسي ارتفعت بعد ذلك لتصل الى 909 الفا و 403 برميل يوميا او ما يشكل 0.2 بالمائة من اجمالي الواردات الهندية حيث ارتفعت روسيا الى ثالث اكبر مصدر للنفط بعد العراق والسعودية ". 

وبين التقرير ان " ارتفاع الواردت الهندية من النفط للروسي تعود للبيع بسعر مخفض حيث تدافع الحكومة الهندية بشدة عن تجارتها مع روسيا ، قائلة إنه يتعين عليها الحصول على النفط حيث يكون أرخص". 

وبين التقرير ان " الشركات الهندية ستستمر بشراء النفط من روسيا على الرغم من العقوبات الاوربية والامريكية فيما قال وزير الخارجية إس. جايشانكار إن " المصافي الهندية ستواصل البحث عن أفضل الصفقات لصالح البلاد، لانه تبحث عن افضل الخيارات من حيث السعر ". 

واوضح وزير الخارجية الهندي أن " الأمر لا يقتصر فقط على شراء النفط من بلد واحد. نحن نشتري النفط من مصادر متعددة ، ولكن من السياسة المعقولة أن نذهب إلى حيث نحصل على أفضل صفقة لصالح الشعب الهندي ، وهذا بالضبط ما نحن نحاول ان نفعله ". 

وقال مسؤول حكومي كبير إن الهند يمكن أن تستمر في شراء النفط الروسي إذا كان بإمكانها إرسال السفن والتغطية التأمينية وابتكار طريقة للدفع".

علق هنا