هيئة أرصاد جوية تتوقع حدوث ظاهرة النينيو قريبا

بغداد- العراق اليوم:

 

أعلنت هيئة أرصاد جوية تابعة للحكومة الأميركية اليوم الخميس أن" ظاهرة النينيا المناخية إختفت وتوقعت إمكانية ظهور ظاهرة النينيو في وقت لاحق من هذا العام بعد أن ألحقت أضرارا بمحاصيل حول العالم في العام الماضي.

 وقال مركز توقعات الطقس بالهيئة الوطنية للأرصاد الجوية في تقرير شهري إن" الأحوال الطبيعية سادت في شهر شباط ومن المرجح أن تستمر طوال الربيع على الأقل"حسب مانقلته وكالة أنباء رويترز.

غير أن المركز قال إنه "رصد فرصا أكبر لحدوث ظاهرة النينيو في وقت لاحق هذا العام"، مشيرا إلى "احتمال أن تحدث في وقت قريب ربما خلال فصل الربيع".

وانحسر آخر ظهور لظاهرة النينيو في عام 2016 وارتبط بأضرار أصابت المحاصيل وحرائق وسيول، وتتمثل الظاهرة في إرتفاع درجات حرارة سطح المياه في شرق ووسط المحيط الهادي وتحدث عادة مرة كل بضع سنوات.

ووفقاً للأرصاد الجوية، فأن النينو ظاهرة مناخية طبيعية تحدث كل ثلاث سنوات في المحيط الهادئ، وهي ارتفاع في درجة حرارة سطح المحيط /0.5/ درجة مئوية، وقد تستمر هذه الظاهرة لمدة خمس سنوات، نتيجة لتسخين القسم الشمالي من المحيط الهادي وتتسبب في تبدلات مناخية في كل الكرة الأرضية، وتتمثل في الجفاف والفيضانات وتدمير المحاصيل الزراعية.

علق هنا