العثور على العشرات من تماثيل الهة الحرب الفرعونية

متابعة - العراق اليوم:

عثر علماء المان مؤخرا، على العشرات من تماثيل الهة الحرب الفرعونية في محافظة الاقصر جنوب مصر.

 وقال علماء تابعون للبعثة الأثرية الألمانية في مصر امس (الخميس 9 اذار 2017)، انهم عثروا على 66 تمثالا محفوظا بشكل جيد للآلهة "سخمت" قرب الأقصر في موقع المدينة الفرعونية القديمة "طيبة"، بحسب وزارة الآثار المصرية.

واضافوا، ان تماثيل الالهة "سخمت" لها رأس لبؤة، ووجدت في معبد أمنحتب الثالث بمحافظة الأقصر، وكان تم ترتيبها جنبا إلى جنب منذ آلاف السنين لحماية الحاكم من الشر، بحسب تعبيرهم.

وتظهر التماثيل، الآلهة في وضعية الجلوس أو وقوفا، ممسكة بيدها رمز الحياة وصولجانا على هيئة زهرة البردي وجميعها مصنوعة من حجر الديوريت، والمواد التي كانت تستخدم أيضا في بناء المعابد.

واشار العلماء الى ان "التماثيل بقيت بحالة جيدة رغم مرور الاف السنين، وحتى بعد انهيار المعبد بسبب زلزال مدمر"، مضيفين ان للتماثيل قيمة فنية وعلمية وأثرية عظيمة.

وقد وجد الباحثون أيضا تمثالا كبيرا لأمنحتب الثالث، وتخضع جميع التماثيل في الوقت الحالي لعمليات الترميم وإعادة وضعها في أماكنها الأصلية بالمعبد.

ويعتقد فريق البحث أن عمر التماثيل يقدر بنحو 3300 سنة، وكان هناك 3 ثماثيل شبه كاملة، يبلغ طول كل واحد منها 1.9 متر و1.6 متر عرضا، في حين تضررت التماثيل الباقية.

وكان علماء الآثار يعملون على ترميم تمثالي ممنون ومعبد الملك أمنحتب الثالث، عندما عثرت البعثة الألمانية على التماثيل بقيادة الدكتورة هوريج سوروزيان.

يذكر أن أمنحتب الثالث هو الفرعون التاسع من الأسرة الـ 18، وكانت فترة حكمه في القرن 13 قبل الميلاد.

 

علق هنا