الفوز التاريخي لبرشلونة يتسبب... بهزة أرضية!

متابعة - العراق اليوم:

كشف أحد أجهزة قياس الزلازل في معهد علوم الأرض "خاومي ألميرا" الذي يبعد بنحو 500 متر عن ملعب "كامب نو" عن حدوث هزة أرضية إثر رد فعل الجماهير إزاء الهدف التاريخي الذي سجله سيرجي روبرتو وقاد به برشلونة لتحقيق "عودة تاريخية" أمام باريس سان جيرمان الفرنسي بالفوز 6-1 والتأهل لربع نهائي دور أبطال أوروبا.

وأوضح جوردي دياز، أحد الباحثين في المعهد، في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي) أن رد فعل جماهير "البلاوغرانا" عقب كل هدف تسبب في اهتزاز الأرض في الوقت الذي التقط فيه جهاز رصد الزلازل هزات أرضية بسيطة تعادل قوتها درجة على مقياس ريختر.

وقام دياز بتحليل الإشارة التي التقطها الجهاز، القادر على تسجيل هزة أرضية في الجانب الآخر من الكرة الأرضية، خلال مباراة الأربعاء وأخرج رسماً  بيانياً يمكن خلاله رؤية هزات بسيطة ناتجة عن رد فعل الجماهير التي كانت محتشدة في المدرجات.

وأضاف الباحث، الذي يشجع برشلونة، أن "قوة الهزة المسجلة لحظة تسجيل الهدف الأول كانت مماثلة لتلك التي يسجلها الجهاز عادة في مباريات البرسا. وكذلك الحال في الهدفين الثاني والثالث".

وأتم: "ولكن الوضع كان مغايراً كلما اقتربت المباراة من نهايتها. حيث كان الاحتفال أكبر عند تسجيل الهدف الخامس، قبل أن يبلغ الأمر ذروته في الهدف السادس. في هذه اللحظة، وقعت الهزة الأكبر التي يسجلها المعهد حتى هذه اللحظة".

علق هنا