ماذا يريد الوفد الكردي الذي يزور بغداد حالياً ؟

بغداد- العراق اليوم:

أكد المتحدث باسم حكومة كردستان، جوتيار عادل، الأحد، أن وفد حكومة الإقليم الذي يزور بغداد حالياً سيعمل على ضمان مستحقات وحصة كردستان بما نسبته 14% من الموازنة.

وقال عادل في بيان  إنه "بموجب قرار مجلس الوزراء، وبتوجيه من رئيس حكومة إقليم كردستان، يزور وفد حكومي بغداد اليوم لاستحصال حقوق مواطني إقليم كردستان كما وردت في الدستور، ويتضمن جدول الزيارة، الاجتماع مع وزارة المالية الاتحادية لبحث إعداد مشروع قانون موازنة 2023، كما سنجتمع مع مسؤولي الحكومة العراقية حول العديد من القضايا".

وأضاف: "اتخذنا كل ما يلزم للتباحث حول ملفات النفط والملاكات والمادة 140 والبيشمركة، وقد أعددنا بيانات حول تلك المسائل، كما سبق أن قدم ديوان الرقابة المالية في حكومة الإقليم تلك الأرقام إلى ديوان الرقابة المالية الاتحادية بشكل دقيق وحاسم، وما تبقى يعتمد على مباحثات اليوم والاجتماع مع وزارة المالية لكي تتضمن الموازنة المبالغ المالية التي وضعتها حكومة إقليم كوردستان".

وحول وجود اتفاقيات مسبقة، أوضح أنه "في إطار الاتفاق الذي أبرمته القوى والأطراف العراقية والذي تم التصويت عليه في البرلمان العراقي، يجب أن تلتزم جميع الأطراف بالاتفاق بما فيها الموازنة".

وحول حصة إقليم كردستان من الموازنة، لفت عادل إلى أنه "بموجب استحقاقات إقليم كردستان، فإن الحصة هي 17%، لكن وفقاً آخر إحصائية تقديرية لوزارة التخطيط العراقية فإن النسبة هي 14%، ويجب أن نعمل على هذه النسبة، والمهم بالنسبة لنا استحصال حقوق مواطني إقليم كردستان عن طريق الحوار".

وشدد على أهمية "أن يتضمن مشروع قانون الموازنة الذي سيرسل إلى البرلمان، استحقاقاتنا وحقوقنا مثل المادة 140 والبيشمركة وهذه مسائل أساسية كما ورد في الاتفاق واستكمالها يرتبط بمصلحة أهالي إقليم كوردستان".

علق هنا