صحيفة هآرتس الإسرائيلية تفجر قنبلة مدوية: الوفد العراقي التقى نظيره الإسرائيلي في شرم الشيخ

بغداد- العراق اليوم:

توصل مسؤولون عراقيون ولبنانيون وفلسطينيون وإسرائيليون الى اتفاق حول تعاون دولهم بشأن مواجهة تغير المناخ، حسبما أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة، أن هناك عدة دول لا ترتبط بعلاقات رسمية مع إسرائيل التقت معها على هامش المشاركة في قمّة المناخ العالمية المقامة في شرم الشيخ بمصر، لافتة الى "اجتماع نادر" جمع قادة العراق ولبنان وفلسطين وإسرائيل هناك.

وقالت ان وزير حماية البيئة الإسرائيلي تمار زندبرغ تعهّد مع عدد من ممثلي دول لا تعترف بإسرائيل بينها العراق ولبنان، تعهدوا بالتعاون بشأن موضوع التغيّر المناخي.

عقد ممثلو  الدول المذكورة اجتماعاً مغلقاً، اليوم في شرم الشيخ، على هامش قمّة الأمم المتحدة للمناخ (cop27)، التي انطلقت يوم الأحد الماضي بالمنتجع المصري، حيث اجتمع زندبرغ مع رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، ورئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه.

كما التقى وزير البيئة الإسرائيلي مع رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، وعدد من المسؤولين العراقيين، حسب الصحيفة الإسرائيلية التي وصفت الاجتماع المعقود بين المسؤول الإسرائيلي والمسؤولين اللبناني والفلسطيني بـ "النادر".

نظم الاجتماع من قبل الرئيس القبرصي والمسؤولين المصرييين، وحسب مصادر، فإن هذا أول اجتماع اقليمي رفيع حول المناخ تشارك فيه إسرائيل.

واشارت الصحيفة الى القاء الوزير الإسرائيلي كلمة في المؤتمر، وامتناع المسؤولين اللبناني والفلسطيني عن التصفيق له بعد الانتهاء من كلمته.

يأتي ذلك، في حين لا تزال إسرائيل رسميا في حالة حرب مع لبنان، حيث تخوض حربا ضد حزب الله  منذعام 2006، وعدم ارتباطها بعلاقات دبلوماسية مع العراق.

من جانبه اوضح مكتب رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي ان هناك بعض الأمور تم تضخيمها في الإعلام الإسرائيلي، مؤكدا انه "لم يكن هناك اتصال على الإطلاق مع أي مسؤول إسرائيلي"، حسبما ذكرت "هآريتس"

وتطرق ممثلو الدول المشاركة في القمة العالمية عن قضايا المناخ التي تواجههم، وتحدّث  تحدث رئيس الوزراء الفلسطيني اشتية عن نقص مياه الشرب والوصول إلى المحيط في الضفة الغربية.

رئيس الوزراء اليوناني طلب المساعدة في مواجهة الحرائق المدمرة التي اجتاحت الأمة خلال السنوات القليلة الماضية، فيما تحدث المندوب العراقي عن ظروف الجفاف التي تعيشها بلاده.

واتفق القادة على العمل معا لإيجاد حلول لقضايا تغير المناخ. ونقلت الصحيفة عن مسؤول مقرب من زاندبرغ إن الوزير الإسرائيلي تصافح مع اشتية، وهو ادعاء نفاه مسؤول فلسطيني. 

وقال زاندبرغ لصحيفة "هآرتس": "أنا أؤمن بالمبادرة الإقليمية"، مضيفا أن القضايا "تثبت أن تحديات المناخ تلعب دورا في علاقاتنا مع دول الجوار".

علق هنا