نائب كردي يحذر الحكومة من التلاعب بأسعار الدولار: سيفقد الدينار ثقة العالم

بغداد- العراق اليوم:

دعا عضو اللجة المالية السابق احمد حمه رشيد، الحكومة الى عدم التلاعب بسعر صرف الدولار، واصفا اي تغيير بانه سيفقد ثقة الجهات الدولية والمحلية بالعملة العراقية.

وقال رشيد في حديث صحفي’’ان محاولات الحكومة الحالية تغيير سعر صرف الدولار وتخفيضه، سيتسبب بخسائر كبيرة للاقتصاد العراقي وهذا يتقاطع مع اتفاق البنك المركزي العراقي ووزارة المالية مع صندوق النقد والبنك الدولي الذي كان يهدف لسد عجز الموازنة، حيث خفض تعديل سعر الصرف في حينها نسبة العجز من 46 ترليون الى 21 ترليون دينار وبذلك جنت الدولة فائدة كبيرة‘‘.

واضاف، ’’اذا خفضت الحكومة سعر صرف الدولار واصبح رخيصا مقارنة مع دول الجوار، فهذا يتيح تهريبه عبر وسائل عديدة ابرزها بالتبادل التجاري، مبينا ان رفع السعر اسهم بتشغيل عدد كبير من الايدي العاملة واعادة تنشيط الحركة الصناعية وتنمية الصناعات المحلية من خلال فارق الصرف المتحقق، لذا فأن اي مساس بسعر العملة سيزعزع السوق والاقتصاد‘‘.

ولفت رشيد، الى ان ’’ الامم المتحدة الدولية ترفض التدخل بالسياسة النقدية للبنوك المركزية بالعالم باعتبارها جهات مستقلة، كما ان البرلمان صوت على استقلاليتها وعدم التدخل بقراراتها، ومحاولات الحكومة تغيير سعر الصرف سيتسبب باهتزاز ثقة الجهات الدولية والمحلية بالعملة العراقية ويسهم بخروج العراق من التصنيفات الدولية‘‘.

علق هنا