وزير النفط : العراق يهدف لزيادة انتاج الغاز الى ١٤٠٠ مليون قدم مكعب من غاز البصرة

بغداد- العراق اليوم:

أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني حرص الوزارة على زيادة استثمار الغاز من الحقول النفطية من خلال تنفيذ خطط وبرامج ومشاريع استثمارية في شركة غاز البصرة، وصولاً إلى معدل استثمار 1400 مليون قدم مكعب قياسي، خلال السنوات القليلة القادمة، بهدف تقليل الانبعاثات ودعم الاقتصاد الوطني.

جاءت ذلك خلال زيارته اليوم الأحد (6 تشرين الثاني 2022) لشركة غاز البصرة ولقائه بمدير عام الشركة والملاكات المتقدمة. 

وقال عبد الغني إن شركة غاز البصرة التي تتمثل بالشريك الحكومي شركة غاز الجنوب والشركتين الاجنبيتين شل وميتسوبيشي، نفذت مشاريع لاستثمار الغاز وبلغ معدل الاستثمار الحالي 900 مليون قدم مكعب قياسي .

عبد الغني أشار الى أن شركة البصرة لديها مشاريع واعدة لإضافة طاقات جديدة من الغاز المستثمر لتصل هذه المعدلات إلى 1400 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، من خلال تنفيذ مشروع البصرة NGL .

بدوره، أعلن مدير عام شركة غاز البصرة مرفأ كاظم، عن تنفيذ مشروع يمثل أهم المشاريع وهو تجميع الغاز في حقول الزبير وغرب القرنة وأيضاً مشروع البصرة NGL الذي تتطلع الشركة إلى تشغيله قريباً، مشيراً إلى أن هذه المشاريع ستقلل من نسب الانبعاثات بواقع 40 بالمائة.

وأشار كاظم، إلى الدعم الكبير الذي تقدمه وزارة النفط وشركة غاز الجنوب المتمثل بالدعم الفني والمالي من خلال المراجعة للخطط والمصادقة عليها، ومناقشتها بشكل دقيق، وتقديم المقترحات بشكل ينضج الخطة نحو الأفضل، منوها الى أن هذه الزيارة من وزير النفط تمثل دعما وحافزا كبيرا للعاملين بالشركة لتقديم الأفضل لأنها جاءت بعد أيام قليلة على توليه المنصب.

معاون مدير عام شركة غاز البصرة مرفأ كاظم، قال أيضا إن الشركة ومنذ انطلاق اعمالها في عام 2013 استثمرت الغاز في حقول عقود جولات التراخيص بمعدلات بلغت 900 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، موضحا أن الشركة لديها خطط على مدى 5 سنوات قادمة تطمح من خلالها للوصول إلى معدل استثمار 1400 مليون قدم مكعب قياسي للغاز باليوم.

هذا واستعرض كاظم، خطط تنفيذ مشاريع الاستثمار للغاز، ومراحل تقدم العمل، والتي أثمرت عن الوصول إلى معدلات عالية من الاستثمار، مؤكداً المضي في تنفيذ المشاريع الحالية لتحقيق معدلات انتاج تلبي الطموح وتعزز الاقتصاد الوطني للعراق.

وبحسب بيان وزارة النفط فإن مشروع البصرة NGL سيرفد الشبكة الوطنية بالغاز بما لا يقل عن 200 مليون قدم مكعب قياسي خلال الخمسة أشهر المقبلة، ووجه وزير النفط الشركة على تقليص هذه المدة، مؤكدا أن الشركة عازمة على تحقيق هذا البرنامج، مشيدا بجهود وهمة عزم الشركة لتحقيق ذلك.

وأضاف وزير النفط حيان عبد الغني في كلمته خلال زيارته شركة غاز البصرة، أنه يثمن جهود العاملين في الشركة على ما تم إنجازه من أعمال استثمار الغاز، بالإضافة إلى جهودهم في دعم المجتمع المحلي من خلال تنفيذ مشاريع بناء المدارس ومشاريع خدمية أخرى لها علاقة بالمستوى المحلي، أملاً أن تستمر هذه الجهود والإنجازات من أجل تحقيق هدف إيقاف حرق الغاز واهداره.

علق هنا