الكاظمي يتحدث عن مستقبل الجيش العراقي بعد إقرار الخدمة الإلزامية

بغداد- العراق اليوم:

تحدث عضو مجلس النواب معين الكاظمي،  عن مصير الجيش العراقي الحالي في حال تنفيذ قانون التجنيد الإلزامي.

وقال الكاظمي في حديث صحفي، إنه "كان هناك دعوات سابقة لإعادة العمل بقانون الخدمة الإلزامية وعلى هذا الأساس قدمت مسودة قانون من 100 مادة لإقرار القانون".

وأضاف أن "يوم غد ستكون القراءة الأولى للقانون، وستكون هناك تعديلات ستطرأ على مسودة القانون"، مبيناً أن "هناك انشطار في الآراء تجاه مشروع القانون بين مؤيد ورافض".

ولفت إلى أنه "ستكون هناك صيغة متفق عليها تأخذ بنظر الاعتبار تقوية الجيش العراقي عدة وعدداً وتدريباً".

وتابع، أن "تطبيقات القانون على الأرض ستعتمد على الآراء المطروحة إزاء القانون والتي ستؤخذ بنظر الاعتبار من ناحية سنوات التكليف والاعمار والمستوى الدراسي والوضع الاجتماعي التي ستؤخذ بنظر الاعتبار والرواتب ستكون متدرجة".

وأكد الكاظمي أن "المشروع من شأنه استيعاب أعداد كبيرة من الشباب لتأهيلهم مرة أخرى، وهناك شيء مهم بخصوص خدمة العلم من خلال القناعات والتجارب السابقة وهو أنه سيكون هناك جيش متمرس وقوي للعراق، من خلال استقبال المواليد الجديدة ".

كما اكد أنه "في حال تنفيذ القانون فانه يعتقد أن نظام الجيش العراقي هو عدم تعويض المتطوعين المحالين على التقاعد والمنتهية خدماتهم والمفسوخة عقودهم والاستفادة من المجندين براتب أقل وبهذا يجب أن تكون وزارة الدفاع متهيئة لاستقبال الأعداد وتوفير العدة اللازمة".

علق هنا