هل تواجه أزمة منتصف العمر؟.. إليك أبرز 5 علامات

بغداد- العراق اليوم:

أزمة منتصف العمر شائعة في الحياة ويعيشها كل من يتخطى عمره 40 عاما، لكن يجب أن تعرف كيف تعترف بها وتساعد نفسك على التخطي والاستمرار.

تعد أزمة منتصف العمر تحولا في الهوية يؤثر على البالغين في منتصف العمر، بالتحديد الفئة التي تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عامًا.

أيضا تؤثر هذه الأزمة على مفهوم الذات والثقة بالنفس، ما يؤدي إلى تغيرات في الحالة المزاجية والسلوكيات والعواطف والعلاقات عندما يتكيف الناس مع الانتقال إلى منتصف العمر.

كما تؤثر على العلاقات، ففي منتصف الطريق في الحياة يميل الناس إلى إعادة تقييم حياتهم ومواجهة وفاتهم، وبالنسبة للبعض تصبح هذه مشكلة مهمة تؤثر على علاقاتهم وباقي تفاصيل حياتهم.

هل أزمات منتصف العمر حقيقية؟

لا يعاني الجميع من أزمة منتصف العمر، في الواقع تُظهر الدراسات أن أزمة منتصف العمر ليست مشكلة للناس في أجزاء كثيرة من العالم.

ووفقا لموقع verywellmind، يعتقد بعض الباحثين أن فكرة أزمة منتصف العمر هي بناء اجتماعي والاعتقاد بأنه من المفترض أن تواجه نوعًا من الأزمات في الأربعينات من العمر هو الذي يقود بعض الأشخاص للقول إنهم يعانون من انهيار.

أجرى مسح وطني لمنتصف العمر في الولايات المتحدة استطلاعًا لتحديد عدد الأشخاص الذين يعانون من أزمات منتصف العمر، فقط ما يقرب من 26 ٪ من المشاركين أفادوا بوجود أزمة منتصف العمر.

بينما أفاد معظم المشاركين في الاستطلاع أن أزمة منتصف العمر لديهم حدثت قبل سن الأربعين أو بعد الخمسين، وهذا يثير التساؤل حول ما إذا كانت هذه الأزمات مرتبطة حقًا بمنتصف العمر لأن منتصف العمر يعتبر عادة سن 45.

من بين كل 4 أشخاص قالوا إنهم عانوا من أزمة منتصف العمر، تقول الغالبية العظمى إنها ناجمة عن حدث كبير وليس بسبب العمر، وشملت العوامل التي أدت إلى الأزمة تغييرات في الحياة مثل الطلاق أو فقدان الوظيفة أو فقدان أحد الأحباء أو الانتقال.

علامات أزمة منتصف العمر

أزمة منتصف العمر لا تعني أنك مصاب بالاكتئاب لأن هذا الشعور يختلف من شخص لآخر، لكن الشعور المطول بالحزن وانعدام القيمة يمكن أن يؤدي إلى تحديات صحية عقلية أخرى.

واستعرض موقع thehealthsite أبرز علامات لمن يمر بمرحلة أزمة منتصف العمر كالتالي:

1- الشعور بالتعاسة في معظم الأوقات

عادة ما تكون أزمة منتصف العمر مصحوبة بالشعور بالحزن في معظم الأوقات، ويمكن أن يؤثر ذلك عليك عاطفياً والذي بدوره يمكن أن يتداخل مع نمط نظامك الغذائي وروتين نومك، كما يتعارض الشعور المستمر بالتعاسة مع جودة النوم.

2- التغييرات في السلوك

يمكن أن تؤدي أزمة منتصف العمر أيضًا إلى تغييرات معينة في سلوك الشخص، وقد يكون الأشخاص في حالة مزاجية أكثر من ذي قبل وقد يكونون عصبيين أو غاضبين طوال الوقت.

اعلم أن هذه التغييرات السلوكية هي فقط لأنهم غير راضين عن حياتهم والطريقة الوحيدة التي سيشعرون بها بشكل أفضل هي من خلال وجود هدف مرة أخرى.

3- الشعور بعدم الرضا

عندما نصل إلى سن معينة نبدأ في التساؤل عما إذا كانت حياتنا تمامًا كما أردناها، في كثير من الأحيان ليس بالضبط كما كنا نأمل.

وربما لم يحقق بعض الأشخاص أهدافهم بحلول هذا العمر بالذات وبسبب ذلك فقدوا هدفًا إضافيًا في الحياة وذلك عندما تبدأ أزمة منتصف العمر.

وقد يكون الناس غير راضين للغاية عن كل شيء في حياتهم، أيضا قد يبدو كل جانب من جوانب الحياة عديم القيمة بالنسبة لهم.

4- الخيانة الزوجية

ينحرف الكثير من الناس عن علاقاتهم الزوجية الحالية، إذ إن الخيانة الزوجية يمكن أن تكون علامة لأزمة منتصف العمر، حيث تصبح رغبات الناس مهيمنة أكثر من المشاعر أو الأخلاق.

5- الرغبة في الانعزال

قد يهتم بعض الناس بالأحداث الاجتماعية مثل الحفلات أو القيام ببعض الأنشطة في الهواء الطلق أو حتى الذهاب لقضاء عطلة، وهذا جيد لأن الرغبة في أن تكون بمفردك هي علامة شائعة على التعاسة التي يسببها أي شيء وقد تكون أيضًا بسبب أزمة منتصف العمر.

علق هنا