الكاظمي يقصي احسان عبد الجبار عن وزارة المالية ويكلف وزيرة بإدارتها

بغداد- العراق اليوم:

كلف رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وزيرة الدولة هيام نعمت بمهام وزارة المالية وكالة لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، اليوم السبت (15 تشرين الأول 2022)، عن مصدر حكومي قوله إن "رئيس الوزراء وافق على طلب وزير المالية وكالة إحسان عبد الجبار بإعفائه من المنصب أعلاه"، مشيراً الى أن "الكاظمي كلف وزيرة الدولة هيام نعمت بمهام وزارة المالية وكالة، لحين تشكيل الحكومة الجديدة".

يشار إلى أن هيام نعمت، شغلت منصب وزير الدولة لشؤون مجلس النواب، منذ 15 كانون الأول 2020.

هيام نعمت عملت في جهاز المركزي للإحصاء، والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بوزارة التخطيط، وهيئة المنافذ الحدودية التابعة لمجلس الوزراء.

يذكر أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد كلف وزير النفط، إحسان عبد الجبار، بمهام وزير المالية بالإضافة إلى منصبه، وذلك عقب استقالة وزير المالية السابق علي علاوي في (16 آب 2022).

مجلس النواب العراقي صوت في (11 تشرين الأول 2022) على قرار إنهاء تكليف إحسان عبد الجبار، وزير النفط الحالي من منصب وزير المالية وكالة.

إنهاء التكليف جاء بعد أن قُدم طلب إلى رئاسة مجلس النواب بإضافة فقرة إنهاء تكليف وزير المالية وكالة إلى جدول أعماله بحسب بيان الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي.

وزير المالية علي علاوي ذكر أسباب تقديمه الاستقالة في كتاب من عشر صفحات، ومنها التدخل في شؤون الوزارة وسوء الوضع السياسي والتلكؤ في الإصلاح وغير ذلك

وفي جانب آخر من استقالته، تذرع علي علاوي بتراكم مشاكل اقتصادية من عهود وزراء المالية السابقين له.

علق هنا