تظاهرات تشرين تنتهي بانسحاب اجباري وبيان رافض لحكومة الاطار التنسيقي

بغداد- العراق اليوم:

بعد يوم من الاحتكاكات المتواصلة، سيطرت القوات الأمنية مساء امس السبت ، على ساحة التحرير وجسر الجمهورية بعدما انسحب المتظاهرون.

وقال مصدر مطلع في حديث صحفي،  إن  "الفرقة 11 في الجيش   العراقي سيطرت على ساحة التحرير وجسر الجمهورية وشارع أبو نؤاس وساحة النصر والمناطق المحيطة بالخضراء".

واضاف، ان "المتظاهرين انسحبوا بعد إطلاق كثيف للقنابل الدخانية المسيلة للدموع".

الى ذلك، قرر المتظاهرون في ساحة النسور وسط بغداد ، الانسحاب بعد إعلان مطالبهم.

وقال مراسلون، إن "المتظاهرين قرأوا بيانا ختامياً لتظاهرتهم احتوى مطالب تضمنت وجوب إنهاء المحاصصة والفساد وكشف قتلة المتظاهرين وعدم الذهاب لخيار تشكيل الحكومات التوافقية".

وتابع إن "المتظاهرين أكدوا أنهم سيعودون لساحة النسور في يوم 25 تشرين الأول الجاري في حال عدم تحقيق مطالبهم".

وفي بغداد أيضاً ،اعلنت مديرية المرور ، اعادة فتح ساحة النسور امام حركة المارة والسيارات بعد انتهاء التظاهرات فيها.

وقال مدير المرور العامة اللواء طارق إسماعيل نقلا عن وكالة الانباء الرسمية إن "طريق ساحة النسور أعيد فتحه بعد انتهاء تظاهرة اليوم ومازالت ساحة التحرير والشارع المؤدي من السنك للتحرير مغلقين".

وأضاف "بالنسبة للشوارع القريبة من ساحتي التحرير ومنطقة السنك فهناك فلاتر (سيطرات) لتفتيش العجلات لتأمين تظاهرة التحرير"، مشيراً إلى أن "بقية الطرق في بغداد مفتوحة".

وفي بابل جنوب بغداد، استذكر المتظاهرون  الذكرى السنوية الثالثة لاندلاع ثورة تشرين وسط تأكيد على ضرورة تحقيق جميع المطالب التي رفعها المتظاهرون منذ اليوم الاول.

وقال الناشط في التظاهرات زين الشبلي في حديث صحفي إن "المتظاهرين في بابل يؤكدون على ضرورة تحقيق جميع المطالب التي رفعتها تشرين منذ اليوم الأول لانطلاقها في عموم المحافظات، والتي اشتملت على تشكيل حكومة بسيادة واستقلالية كاملة بعيدة عن تأثير الأحزاب والتدخلات الخارجية فضلا عن توفير حياة كريمة للفرد العراقي".

وأشار الى أن "المتظاهرين في بابل يؤكدون على ضرورة كشف المتورطين بقتل المتظاهرين في عموم المحافظات وتقديمهم للعدالة بأسرع ما يمكن وعدم التغاضي عن هذه الجريمة التي راح ضحيتها أكثر من 800 شهيد بدم بارد".

وأضاف الناشط المدني، أن "تشرين ستبقى ثورة متقدة تقف بوجه كل من يحاول الهيمنة على مقدرات الشعب من جميع الأحزاب والجهات المتورطة بدمار البلاد".

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بعدم السماح بتشكيل حكومة محاصصة مدعومة من الخارج، وتعمل بتوجيه من الأحزاب السياسية التي تورطت بعمليات فساد في جميع مفاصل الدولة .

علق هنا