رئيس البرلمان يعلن رفضه أي مؤتمرات خارجية دون موافقة الحكومة

متابعة - العراق اليوم:

رفض رئيس مجلس النواب سليم الجبوري،الاثنين، أي مؤتمرات خارجية حول اوضاع العراق دون موافقة الحكومة.

وقال الجبوري في بيان صدر عقب زيارته، صباح اليوم، الى نقابة الصحفيين العراقيين، تابعه ( العراق اليوم )، "ضرورة أعتماد عدة مبادئ في المؤتمرات الخارجية وأهمها، الحفاظ على سيادة العراق ورفض اي تدخل بأي شكل من الأشكال دون تنسيق مع الحكومة وموافقة منها".

وأضاف، أنه "يجب احترام دماء الشهداء الأبطال من ابناء الجيش والشرطة والحشد الشعبي والعشائري وتضحياتهم وعوائلهم في معركة المصير ضد داعش واعتبار هذا التقدير اولوية لازمة"، رافضا "أي وسيلة او مظهر او شكل او خطاب او توجه يؤدي الى عودة نسخة جديدة من داعش ويوفر الظروف الملائمة لتنامي العنف والارهاب".

واكد رئيس البرلمان، على "الإلتزام بوحدة العراق وأرضه ورفض اي شكل من أشكال التقسيم تحت اي عنوان وأي تبرير"، مشددا على "حرصه فيما لو تحققت هذه المبادئ الحضور في اي محفل وطني او إقليمي او دولي يراعي هذه المبادئ وهذه الشروط ويقدم الضمانات الأكيدة لتحقيقها".

وأشار الجبوري، إلى أن "العراق خلال الفترة الماضية عانى من ارتدادات صراع المحاور والتنافس الإقليمي فيه"، مبينا أن "المصلحة الوطنية المطلقة التي تحقق سيادتنا وتمنع تدخل الأخرين في شؤوننا هو معيار ترحيبنا بكل جهد خارجي مخلص وداعم يسعى لإعانتنا على هذه الظروف".

علق هنا