تركمان كركوك غاضبون من اجتماعات بغداد التي عقدها الإطار التنسيقي: استجيبوا قبل فوات الاوان

بغداد- العراق اليوم:

طالبت قائمة جبهة تركمان العراق الموحد بعدم التفريط بكركوك ..فيىا كشفت عن عقد اجتماعات جرى فيه تغيب التركمان ومناقشة قضية كركوك .

وقالت القائمة التي يرأسها حسن توران ، في بيان لها ، ان اجتماعات عُقدت للقوى السياسية في العاصمة بغداد خلال الايام القليلة الماضية للاتفاق على كتابة البرنامج الحكومي وتشكيل الحكومة القادمة، لم يتم فيها توجيه دعوة لقائمة جبهة تركمان العراق الموحد الممثل الشرعي للمكون الاساسي الثالث في العراق.

واوضحت ان التسريبات الإعلامية اشارت الى انه انه تم التباحث وبغياب المكون التركماني القضايا المتعلقة بمحافظة كركوك في الملف الأمني والإداري وهي ذات الملفات التي يبحثها ممثلو كافة المكونات في محافظة كركوك ضمن رعاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي) والتي قطعت مسافة جيدة في تلك الحوارات.

‏وقالت إن عملية فرض القانون التي جرت عام 2017 حققت استقراراً واضحاً في محافظة كركوك في عهد الدكتور حيدر العبادي ورسخت التعايش السلمي واختفت حوادث الخطف والابتزاز والاغتيالات.

وبينت ان مناقشة الأمور المتعلقة بمحافظة كركوك دون حضور التركمان تنطوي على مخاطر جسيمة وتعطي رسائل سلبية لكل مكونات الشعب العراقي وقواه السياسية الداعمة للإصلاح ولابناء محافظة كركوك وللمكون التركماني على وجه الخصوص .

وناشدت القوى الخيرة في البلد بعدم التفريط بأيقونة وحدة العراق وحقوق المكون التركماني، وأن لا تكون تلك القوى كالتي نقضت غزلها لمكاسب لا تدوم وأن التاريخ لن يرحم إذا عاد ‏نهج المحاصصة والتفريط بمستقبل محافظة كركوك ومستقبل البلد ،وأننا على ثقة أن القوى الفاعلة داخل الإطار التنسيقي ستستجيب لهذه الدعوات الصادقة قبل فوات الأوان.

علق هنا