مصادر سياسية تكشف عن بدء الاجتماعات الفعلية بين الإطار والسيادة والبارتي لوضع برنامج الحكومة الجديدة

بغداد- العراق اليوم:

اتفق ممثلون لأطراف سياسية على مسودة لبرنامج عمل البرلمان والحكومة المقبلة، توصلوا إليها بعد سلسلة من الاجتماعات، وبدء حوار حقيقي مع التيار الصدري في الأيام المقبلة. 

الاجتماع الأخير لهذه الأطراف، عقد قبل يومين بحسب مصادر سياسية مطلعة ، بمشاركة أحمد الأسدي عن الإطار التنسيقي، محمد تميم عن تحالف السيادة، مثنى السامرائي عن تحالف عزم، بنكين ريكاني عن الحزب الديمقراطي الكردستاني وخالد شواني عن الاتحاد الوطني الكردستاني. 

عضو ائتلاف النصر المنضوي في الإطار التنسيقي، عقيل الرديني، قال  إن ممثلي الأطراف السياسية اتفقوا خلال الاجتماع على بدء حوار حقيقي مع التيار الصدري في الأيام المقبلة، بهدف مشاركته في الحكومة المقبلة، مشدداً على أن الإطار التنسيقي يرفض تهميش أي طرف. 

الرديني رأى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة السني لديهما شرط مسبق، يتمثل في إجراء الانتخابات المبكرة بداية 2023، وذلك بعد تشكيل الحكومة الجديدة، وهو شرط ينسجم مع مبادرة ائتلاف النصر، مشيراً إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة يتفقان مع ائتلافه بشأن تعديل قانوني الانتخاب ومفوضية الانتخابات قبل إجراء الانتخابات المبكرة. 

وبحسب المعلومات  فإن الاجتماع الذي عقد مؤخرا، جاء استمراراً لاجتماعات عقدتها الأطراف السياسية، التي أنجزت جزءاً من عملها فيما يتعلق بالمسودة، وهي في انتظار ما يسفر عنه الحوار مع التيار الصدري، للاتفاق بشأنها وتوقيعها.

علق هنا