انتخابات إيطاليا.. برلسكوني يتعهد بفوز غير مسبوق ليمين الوسط

بغداد- العراق اليوم:

تعهد السياسي الإيطالي المخضرم، سلفيو برلسكوني، بتحقيق ائتلاف يمين الوسط، لفوز غير مسبوق في الانتخابات التشريعية المبكرة المقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" عن رئيس الوزراء الأسبق، برلسكوني، زعيم حزب "فورتسا إيطاليا"، قوله إن ائتلاف يمين الوسط، الذي يضم حزبه، سيحقق فوزا غير مسبوق في الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة في 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال رئيس الوزراء الأسبق في كلمة عبر الدائرة التليفزيونية المغلقة أمام مؤتمر لائتلاف يمين الوسط بباليرمو، إن "اتئلافنا يضم أحزابا متنوعة، ذات خطاب مختلف، لكن هذا التنوع يثري الائتلاف، لأنها علاقة صادقة".

وتأتي تصريحات برلسكوني متفقة مع استطلاعات الرأي في الشارع الإيطالي، التي كشفت عن أن ائتلاف يمين الوسط سيحصل على 46 % من الأصوات، وهو ما يمهد الطريق لجورجيا ميلوني، رئيسة حزب "إخوة إيطاليا"، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة أول حكومة يمينية متشددة في البلاد.

وبحسب استطلاع للرأي أجراه "يوتريند" قبل حظر يسبق الاقتراع، سيحصل اليسار بقيادة الحزب الديموقراطي على 28,5 % من الأصوات، بينما قد تحصل "حركة 5 نجوم" الشعبوية على 13%.

وفي خطوة مفاجئة، أقر زعيم الحزب الديموقراطي، إنريكو ليتا، بالهزيمة هذا الأسبوع، لكنه حض الناخبين الذين لم يحسموا قرارهم بعد على اختيار حزبه أو المخاطرة بإهداء اليمين فوزا ساحقا سيتيح له تعديل الدستور.

وجاءت الدعوة إلى الانتخابات المبكرة في إيطاليا عقب استقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي في يوليو/تموز الماضي، بعدما سحبت 3 أحزاب في ائتلافه دعمها له، ما أدخل إيطاليا في وضع ضبابي، في وقت تعاني فيه من التضخم وجفاف غير مسبوق.

وتعهّد الائتلاف اليميني، في حملته الانتخابية، بحلول باهظة الكلفة لأزمة الطاقة وغلاء المعيشة، التي تعصف بثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، من دون توضيح كيفية تمويل خططه.

وخصص الاتحاد الأوروبي حوالى 200 مليار يورو لتمويل تعافي إيطاليا بعد جائحة فيروس كورونا، علما بأن لديها ثاني أعلى دين عام في منطقة اليورو.

وأعلنت ميلوني (45 عاما) أنها ستعيد التفاوض على هذا الاتفاق الذي يشترط تنفيذ إيطاليا سلسلة إصلاحات.

علق هنا