بالفيديو والوثائق.. الناشط علي فاضل يفضح وزير النفط: طلب عشرة ملايين دولار رشوة مقابل الموافقة على مشروع تحلية الغاز

بغداد- العراق اليوم:



كشف الناشط والصحفي علي فاضل، عن ملف جديد يتعلق بعمل وزارة النفط ووزيرها الحالي احسان عبد الجبار ، مؤكداً انه يعرض الملف امام مجلس القضاء الأعلى للتحقيق فيه مع الوزير، وكل الجهات ذات العلاقة.

وقال فاضل في فيديو جديد بثه على منصات التواصل الاجتماعي، ان" هناك مناقصة عالمية مطروحة من قبل شركة نفط البصرة لتحلية الغاز، وقد تقدمت الكثير من الشركات لتنفيذ هذا المشروع الحيوي، وقد قارب عرض شركة لوك اويل النفطية المطلوب، من حيث المواصفات الفنية المعتمدة، الاْ ان هناك فارقاً في الأسعار المطروحة من شركة النفط والشركة الأجنبية المتقدمة، بنسبة تصل الى 60% تقريبا، وهو امر يدعو الى ان تقدم الشركة على خفض عرضها، او تقوم شركة نفط البصرة صاحبة المناقصة برفع الأسعار المطروحة ".

وبين ان " الذي حدث ان مدير شركة نفط البصرة قام بمكاتبة ادارة شركة النفط الوطنية التي يترأسها وزير النفط الحالي احسان عبد الجبار وزير المالية وكالةً، لغرض بيان الرأي في هذا الامر، وهنا تلقف الوزير هذا الامر، وساوم الشركة عبر احد السماسرة التابعين له لدفع 10 مليون دولار مقابل رفع العقد وتوقيعه".

واشار الى ان " الشركة (لوك اويل) رفضت هذا الامر جملة وتفصيلاً، وفضلت الانسحاب فوراً بدلاً من دفع عمولات، وقد قام مدير عام شركة نفط البصرة بابلاغ الشركة الأجنبية بالغاء المناقصة من أساسها عبر كتاب صادر في شهر ايلول سبتمبر الحالي".

فاضل دعا مجلس القضاء الأعلى ورئيسه القاضي فائق زيدان الى فتح تحقيق في هذه القضية، مؤكداً انه على استعداد تام للتعاون وتقديم ما بحوزته من وثائق وملفات تدين الوزير الحالي للنفط والمالية والرئيس الحالي لشركة النفط الوطنية أيضاً احسان عبد الجبار اسماعيل".

علق هنا