غضب اوربي من اقتحام السلطة القضائية: العراق بحاجة إلى حكومة دستورية

بغداد- العراق اليوم:

في بيان أصدره حول الأوضاع في العراق، عبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه قائلاً بينما يعد حق التظاهر السلمي واحداً من أسس الديمقراطية، من الضروري أن تظل القوانين والمؤسسات الحكومية فعالة وتقدم خدماتها للشعب، وينبغي أن تؤدي المؤسسات القضائية بعيداً عن الضغوط الخارجية.

وأشار الاتحاد الأوروبي في بيانه إلى أنه يرحب بكل مسعى لتهدئة الأوضاع في العراق ويشجع الأطراف جميعاً على حل خلافاتها ومشاكلها عن طريق الحوار وفي إطار الدستور.

يأتي ذلك بالتزامن مع نصب متظاهرين من أنصار التيار الصدري، يوم الثلاثاء (23 آب 2022)، خيامهم أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى العراقي، في العاصمة بغداد، ومطالبتهم المجلس بحل البرلمان العراقي، الأمر الذي أكد المجلس المذكور في وقت سابق أنه ليس من صلاحياته.

وكرد فعل على تلك التظاهرة، أعلن مجلس القضاء الأعلى العراقي عن تعطيل أعماله لمدة يوم.

وفي هذا الصدد، قال الاتحاد الأوروبي: "بينما يعدّ التظاهر السلمي من الأمور المهمة للديمقراطية، يجب أن تستمر المؤسسات القانونية والحكومية في تقديم خدماتها لشعب العراق".

وأكد الاتحاد الأوروبي على أنه "ينبغي أن تعمل المؤسسات القضائية (في العراق) بعيداً عن الضغوط الخارجية".

وفي بيان أصدره مساء الثلاثاء، دعا وزير الصدر، محمد صالح العراقي، المتظاهرين إلى الانسحاب من أمام مبنى مجلس القضاء مع ترك خيامهم هناك، وقد قامت القوات الأمنية اليوم الأربعاء بإزالة الخيام.

عن ذلك، قال بيان الاتحاد الأوروبي: "يرحب الاتحاد الأوروبي بالخطوات الأخيرة الهادفة إلى التقليل من التوترات، ويدعو الأطراف كافة إلى حل أي خلافات بينها عن طريق الحوار السياسي وفي إطار الدستور".

ويقول الاتحاد الأوروبي في بيانه: "العراق بحاجة إلى حكومة دستورية تواجه التحديات الكثيرة التي تواجه البلد، وهذا الأمر مهم للتنسيق مع المجتمع الدولي أيضاً".

علق هنا