روسيا توقف خبيرا بارزا في برنامجها للصواريخ الفرط صوتية بتهمة الخيانة

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت روسيا، الجمعة، توقيف أندريه شيبليوك الخبير البارز في برنامجها للصواريخ الفرط صوتية بتهمة الخيانة.

وذكرت وكالة تاس الروسية أن السلطات الأمنية ألقت القبض على شيبليوك  الذي يرأس قسما معنيا بدراسة السرعات فوق الصوتية في معهد نوفوسيبيرسك للميكانيكا النظرية والتطبيقية، وفقًا لموقع المعهد على الإنترنت، وقام في السنوات الأخيرة بتنسيق الأبحاث لدعم تطوير أنظمة الصواريخ فوق الصوتية.

ونقلت تاس عن أحد زملاء شيبليوك قوله إن عمليات البحث أجريت في المعهد.

في الشهر الماضي، توفي ديمتري كولكر، وهو فيزيائي آخر من نوفوسيبيرسك ، بسبب سرطان البنكرياس بعد فترة وجيزة من اعتقاله للاشتباه في الخيانة.

وتحلق الأسلحة الفرط صوتية بما لا يقل عن سرعة 5 ماخ؛ أي خمسة أضعاف سرعة الصوت، وبعضها مثل صواريخ "كينجال" تصل سرعتها إلى 10 أضعاف سرعة الصوت.

ويوجد نوعان رئيسيان: صواريخ الكروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتعمل بالمحركات الضغاطية فوق الصوتية، وهي محركات عالية السرعة، والمركبات الانزلاقية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتطلق من صاروخ وتنزلق إلى أهدفها.

وتمتلك روسيا والصين والولايات المتحدة برامج الأسلحة الفرط صوتية الأكثر تقدما، لكن تطورها أيضًا دولا أخرى تتضمن: اليابان وألمانيا والهند وأستراليا.

وكانت روسيا تسعى للحصول على أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت منذ الثمانينيات، لكنها سرعت جهودها ردا على انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية عام 2002، ونشر صواريخ دفاعية أمريكية بالأراضي الأمريكية وأوروبا.

علق هنا