في مواجهة السكري... أطعمة تساعد على ضبط معدلاته

بغداد- العراق اليوم:

تتحول السكريات الموجودة في النشويات التي نتناولها عادةً إلى سكر. عندها تزيد معدلات السكر في الدم ويكشفها البنكرياس الذي يفرز الأنسولين بما يسمح للسكر بالدخول إلى الخلايا لتأمين الطاقة اللازمة لها. أما مريض السكري فيعاني ارتفاعاً مزمناً في معدلات السكر في الدم الذي هو عبارة عن اضطراب في مجال امتصاص السكر في الأطعمة واستخدامه وتخزينه، بحسب ما نشر في medisite.

كيف نعرف ما إذا كنا مصابين بالسكري؟

هناك نوعان من السكري:

- السكري من النوع الأول الذي يصيب نسبة 6 في المئة من مرضى السكري.

- السكري من النوع الثاني الذي يصيب نسبة 92 في المئة من مرضى السكري ويظهر بشكل خاص بعد سن الأربعين ويرتبط بشكل أساسي بزيادة الوزن والسمنة وقلة ممارسة الرياضة.

هذا بالإضافة إلى نوعين من السكري أقل شيوعاً في نسبة 2 في المئة من الحالات.

يتم تشخيص مرض السكري عبر فحص في المختبرات حيث أنه في حال كان معدل السكر في الدم 1,26 غ/ليتر أو أكثر قبل الأكل صباحاً لدى إجراء الفحص مرتين أو 2 غ/ليتر في أي وقت من النهار يعتبر أن الشخص مصاب بالسكري ولا بد من التعاطي مع الموضوع بجدية ومعالجة الحالة بفاعلية لضبط معدلات السكري لأن لا علاج نهائياً له.

ما هي الأطعمة التي تساعد على ضبط معدلات السكر في الدم؟

- الجوز: يعتبر الجوز من الأطعمة التي يوصى بها بشكل خاص لمرضى السكري كونها من المصادر الممتازة للدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة. تعتبر هذه الدهون ممتازة لصحة القلب وتساعد على خفض معدلات الكوليسترول ومستويات الكوليسترول الضار. كما أنها تعتبر مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية أوميغا 3 و 6. وأكثر بعد يتميز الجوز بانخفاض مستويات السكر فيه ما يجعله غذاء أمثل في مثل هذه الحالات كونه لا يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم. وفي حال إضافة الجوز إلى الوجبات، يشكل أيضاً إضافة صحية ممتازة لأنها تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم.

- زبدة الفستق: تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية المفيدة لصحة القلب وعند الحصول عليها مع السكر تساعد على الحد من امتصاص السكر في الجسم ما يمنع الارتفاع السريع في معدلات السكر في الدم.

- التوت على أنواعه: يعتبر اختياراً ممتازاً لضبط معدلات السكر في الدم وفي الوقت نفسه يمكن التلذذ بتناوله من دون أي إحساس بالذنب. والتوت غني بالألياف ويحتوي على كمية من السكر أقل من تلك الموجودة في باقي أنواع الفاكهة. كما أنه غني بمضادات الأكسدة الأساسية لصحة القلب وللقدرات الإدراكية.

- اللبن (الزبادي): يعتبر مصدراً مهماً للبروتينات، إلى جانب أثره الإيجابي في ضبط مستويات السكر في الدم.

- الحمص: يعتبر مصدراً مهماً للبروتينات وفي الوقت نفسه للألياف التي تؤمن الإحساس بالشبع لساعات طويلة.

- البوقليات: هي أيضاً من الاختيارات الممتازة لضبط مستويات السكر في الدم.

- بذور الشيا: هي غنية بالألياف وتعتبر من المصادر الممتازة للأحماض الدهنية أوميغا 3 ذات المصدر النباتي، فيما تؤمن البروتينات للجسم أيضاً. وتعتبر الألياف الذائبة التي فيها مهمة لضبط معدلات السكر عبر إبطاء عملية الهضم، إضافة إلى دورها في تأمين الإحساس بالشبع لساعات طويلة.

علق هنا