كندا تواجه عواصف العراق وجفافه بأكثر من 3 مليار دولار

بغداد- العراق اليوم:

فيما يواجه العراق غدا الجمعة عاصفة رملية شديدة فقد اعلن عن مشروع دولي لخمس سنوات بكلفة 3.3 مليار دولار لمواجهة تغير المناخ وشح المياه فيما حذرت الامم المتحدة من ارتفاع مقلق بدرجات الحرارة في البلاد.

فقد أعلنت الحكومة الكندية دعمها لمشروع العمل المناخي التحفيزي في العراق بـكلفة 3.3 مليارات دولار لحل مشكلة التغير المناخي وتخفيف شح المياه وقال سفيرها في العراق جريجوري جاليجان في كلمة اثناء حفل اطلاق مشروع تحفيز العمل المناخي في العراق إن "الحكومة الكندية تعمل بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي وحكومة العراق والمملكة المتحدة لدعم مبادرات التغيير المناخي".. مبينا أن "كندا تساهم في هذا المشروع ضمن برنامج المياه العابر للحدود لزيادة سعة العراق وقدرته".

وأضاف السفير الكندي ان "المشروع يدعم حكومة العراق في مجال المياه وتحديات الجفاف".. مشيرا في كلمته  الى ان "هذا يسمح لحكومة كندا بدعم هذه المشاريع من خلال توفير 3.3 مليارات دولار على مدى 5 سنوات وكذلك حل مشكلة المياه في العراق والتغير المناخي والتطور الاقتصادي".

شح المياه في العراق بلغ 75 في المئة

وشدد السفير على ضرورة "ادارة ملف المياه لتلبية هذه الاحتياجات وكذلك قلة المياه التي تؤدي الى الهجرة وخاصة لسكان الاهوار الى المناطق الحضرية".. موضحا أن "نسبة انخفاض المياه في العراق بلغت 75%".

وأكد أن "الكثير من السكان واجهوا بعض التعقيدات الصحية وضعف التنفس بسبب تصاعد الغبار منوها الى ان هذه الامور تؤثر بشكل فعال وكبير على النساء والاطفال".. لافتا الى أن "هذا المشروع يوفر الفرصة للعراقيين رجالا ونساء لتطبيق الحلول الكفيلة بتخفيف حدة التغير المناخي وشح المياه تحديدا".

أضاف أن "هذا المشروع يوفر فرصة للعمل مع الشركاء الدوليين والمحليين لانجاز الاهداف المشتركة لاستدامة المناخ والبيئة".. مشددا على ضرورة بدء العمل من الان لمواجهة التغير المناخي وضمان ستمرار تدفق المياه في نهري دجلة والفرات عبر الاجيال

علق هنا