خبير يوضح اثار انسحاب شركة شلمبرجر الامريكية من حقول كردستان: ستتبعها  هاليبرتون

بغداد- العراق اليوم:

توقع أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي، الاثنين، تداعيات سلبية على قرار شركة "شلمبرجر"، القاضي بالانسحاب من إقليم كردستان.

وقال المرسومي في توضيح "قررت شركة شلمبرجر العالمية في رسالة بعثتها إلى وزير النفط الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية بعدم العمل في إقليم كردستان وعدم التقديم على أي مناقصة في قطاع النفط والغاز في كردستان".

وأوضح أن "شلمبرجر هي أكبر شركة في العالم لخدمات حقول النفط، توظف حوالي 100 ألف شخص يمثلون أكثر من 140 جنسية يعملون في أكثر من 85 دولة حول العالم، ولديها أربعة مكاتب تنفيذية الرئيسية تقع في كل من: باريس، هيوستن، لندن، ولاهاي".

وأضاف أن "الشركة تقدم حزمة من المنتجات والخدمات من خلال تقييم تشكيل الحفر الموجه والتحفيز، وحفر الآبار، والبرمجيات، وإدارة المعلومات وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات التي تدعم العمليات التشغيلية الصناعية الأساسية".

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن "هذا القرار سلبي على إنتاج النفط في كردستان خاصة وان شركة شلمبرجر مع شركة هاليبرتون الامريكية للطاقة (التي يبدو انها في طريقها الى الانسحاب) لديهما عقود عمل في حقول نفطية شمالية منها (طقطق) و(طاوكي) و(جمجمال) و(كورمور)، و ( خورماله)".

علق هنا