براد بيت يكشف عن إصابته باضطراب خطير يضعه في مواقف محرجة

بغداد- العراق اليوم:

  

يبدو أنّ الممثل الأمريكي براد بيت يعاني من اضطراب إدراكي يدعى "عمى التعرف على الوجوه"، والذي يؤكد أنه سبب معاناته في تذكر الأشخاص وأسمائهم.

وتحدّث بيت، البالغ من العمر 58 عاماً، في مقابلة أجرتها معه مؤخراً مجلة GQ الأمريكية عن إصابته بهذه الحالة، التي لم يتم تشخيصها له بشكل رسمي بعد.

وهي حالة تقول عنها هيئة الخدمات الصحية الوطنية الأمريكية إنها تجعلك لا تتعرف على وجوه الناس، كما تجعلك تلاقي صعوبة في تذكر الأشخاص الجدد والتعرف على وجوههم، خاصة في البيئات الاجتماعية مثل الحفلات.

وقال الممثل الأمريكي: "إنني أكافح لتذكر أشخاص جدد والتعرف على وجوههم، ولذلك أخشى أن يؤدي ذلك إلى انطباع معين عني أن يقولوا مثلاً إنني بعيد أو منعزل أو منغمس في نفسي".

وأضاف: "لكن الحقيقية غير ذلك، فأنا أريد أن أتذكر الأشخاص الذين أقابلهم، وأشعر بالخجل لأنني لا أستطيع ذلك".

براد بيت أوضح أنه عندما يقع في مواقف ينسى فيها الناس، فإنه لا أحد منهم يصدقه، معرباً عن أمنيته أن يلتقي ويتحدث مع أي شخص آخر يعاني من المشكلة ذاتها.

ما هو اضطراب عمى التعرف على الوجوه

عمى تعرف الوجوه أو جهل تمييز الوجوه أو عمى تمييز الوجوه هو اضطراب يحدث في الدماغ، يتميز بعدم قدرة الشخص على التعرف على الوجوه أو التمييز بينها.

قد يكافح الأشخاص المصابون بعمى الوجوه لملاحظة الاختلافات في وجوه الغرباء، لكن قد يواجه الآخرون صعوبة في التعرف على الوجوه المألوفة حتى، وهو اضطراب يصيب حوالي 2% من عامة الناس.

أما أكثر أعراض عمى الوجه شيوعاً فهو عدم القدرة على التعرف أو التمييز بين الوجوه، وهذا قد يجعل تكوين العلاقات أكثر صعوبة، سواء على المستوى الشخصي أو المهني.

قد يكون من الصعب للغاية على الأشخاص المصابين بعمى الوجوه تحديد الشخص الذي يظهر في مكان أو سياق مختلف عن الذي اعتادوا عليه.

كما قد يعاني الأشخاص المصابون بعمى الوجه المتوسط ​​إلى الشديد من صعوبة التعرف على وجوه الأشخاص الذين يرونهم بانتظام، بما في ذلك أفراد الأسرة والأصدقاء المقربون.

أما في عمى الوجوه الشديد فقد لا يتعرف الأشخاص المصابون بعمى الوجوه على وجوههم حتى.

ما الذي يسبب عمى التعرف على الوجوه؟

وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبي الأمريكي فإن عمى التعرف على الوجوه يحدث نتيجة تشوهات أو ضعف أو تلف طية في الدماغ تُسمى التلفيف المغزلي الأيمن.

تلعب هذه المنطقة في الدماغ دوراً مهماً في تنسيق الأنظمة العصبية التي تؤثر على ذاكرة الوجه وإدراكه.

يمكن أن يكون سبب عمى التعرف على الوجوه هو السكتة الدماغية أو إصابة الدماغ أو بعض الأمراض التنكسية العصبية.

في بعض الحالات يولد الأشخاص مصابين بعمى الوجوه كاضطراب خلقي، وفي هذه الحالات يبدو أن هناك رابطاً جينياً يجعله يحدث وراثياً في العائلات.

علق هنا