ائتلاف اياد علاوي ينقلب مجدداً: لن نشترك في الحكومة المقبلة ونطالب بحل مجلس النواب

بغداد- العراق اليوم:

أكد ائتلاف الوطنية موقفه الثابت بعدم المشاركة في أية حكومة الخروج من هذه الأزمة، معتبراً أن الخروج من الأزمة يتطلب حل البرلمان والدعوة الى انتخابات جديدة.

وفي بيان حول الأزمة السياسية والدستورية أشار الائتلاف الى "موقفه المتحفظ من الانتخابات المبكرة التي جرت في عام 2021 بسبب عدم توفر الشروط السياسية والقانونية والأمنية والفنية".

وتطرق إلى "عزوف غالبية الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات؜، فضلاً عن الخلل في الأجهزة البايومترية، ما أفرز معادلة برلمانية عجزت عن استكمال الاستحقاقات الانتخابية وتشكيل حكومة جديدة، رغم مرور تسعة اشهر لحد الان على الانتخابات".

وأضاف البيان، أن هذا الأمر "أفضى الى انسحاب كامل أعضاء احدى الكتل البرلمانية، وزيادة وتيرة الخلافات والصراعات بين أطراف الأزمة وداخل الكتلة الواحدة على المواقع وليس على البرامج، وبالتالي افتقار أي حكومة ستتشكل في ظل هذه الأزمة المحتدمة الى الشرعية السياسية والوطنية المطلوبة، ما يضاعف من حدّة الأزمة ومضاعفات الفشل".

ائتلاف الوطنية أكد على"موقفه الثابت بعدم المشاركة في أية حكومة ستُشكل في هذه المرحلة الصعبة"، مشدداً على أن "الخروج من هذه الأزمة يتطلب حل البرلمان والدعوة الى انتخابات جديدة، بقانون جديد ومفوضية نزيهة ومستقلة يسبقها حوارً وطنياً بناءً غير مشروط ، وبما يحقق الأمن والاستقرار والعيش الكريم لوطننا وشعبنا، ووحدة العراق والعراقيين، والنأي عن المحاصصة والجهوية".

علق هنا