«مونلايت» ينتزع أوسكار أفضل فيلم

متابعة - العراق اليوم:

لم يكتسح فيلم "لا لا لاند" الدورة 89 لجوائز الأوسكار التي أقيمت مساء أمس الأحد، كما كان متوقعاً. لكن صنّاعه إعتقدوا للحظة بأنه فاز بجائزة أفضل فيلم عندما أعلن كل من وران بيتي وفاي دونواي فوزه.

وبدأ صناع الفيلم بالإحتفال وإعتلوا المسرح لإستلام الجائزة، لكن الأمر سرعان ما توقف عندما تم التأكيد بأن خطأ ما حصل، وأن الجائزة بالفعل لفيلم مونلايت.

"بيتي" قال بعد لحظة بأنه فتح المغلف وقرأ "إيما ستون" لالا لاند. وهذا سبب تلعثمه. وبأنه لم يكن يحاول الإستظراف، كما إعتقد البعض.

واوضح احد المنتجين وهو يقف على المسرح رافعا البطاقة والظرف الاحمر "لقد حصل خطأ، مونلايت لقد فزتم بجائزة افضل فيلم".

وظن الجميع بداية ان في الامر مزحة، الا ان البطاقة التي حفر عليها اسم الفائز بالاسود عرضت في نهاية المطاف على الكاميرا عن قرب في دليل على ان فيلم "مونلايت" هو الذي فاز فعلا بالجائزة.

وهنا إعتلى باري جينكينز مخرج فيلم "مونلايت" المسرح، وهو في قمة الصدمة، لكنه سرعان ما قال : "من الواضح أنه حتى في أحلامي هذا لا يمكن أن يكون حقيقة، ولكن اللعنة على الأحلام فقد إنتهيت منها، لأن هذا يحصل، يا إلهي".

يذكر أن فيلم مونلايت تدور أحداثه حول شاب مثلي أسود، يعيش في حي قاسٍ بميامي. وحصد الفيلم أيضاً جائزة أفضل سيناريو وأفضل ممثل مساند.

وبدأ أن هوليوود حاولت إرضاء الجميع البيض والسود والمثليين، وهي توزع جوائزها في هذه الليلة، لأنها منحت فيلم "لالا لاند" 6 جوائز منها جائزة أفضل مخرج داميين شازيل، وأفضل ممثلة رئيسية لإيما ستون. واصبح داميين شازيل (32 عامًا) أصغر سينمائي يفوز بجائزة اوسكار أفضل مخرج عن هذا الفيلم الاستعراضي الغنائي.

وقال "كان فيلمًا عن الحب وكنت محظوظًا جدًا لاني وقعت في الحب عندما كنت أنجزه".

واوضح قبل فوزه على السجادة الحمراء، انه اراد انجاز "شيء لم نشهده في السينما منذ فترة طويلة مع محاولة صنعه بطريقة عصرية حديثة".

وتوجت ايما ستون، التي تغني وترقص وتبكي في هذا الفيلم الرومنسي، افضل ممثلة متغلبة خصوصًا على الفرنسية ايزابيل اوبير.

وقالت ستون (28 عامًا) لدى تسلمها جائزتها "التقى الحظ والفرصة" لكي تنال دورها في الفيلم، "لذا اشكر داميين شازيل للفرصة التي منحني اياها لأكون ضمن هذا المشروع المميز جداً، وهي فرصة فريدة في حياة المرء".

وكان فيلم "لالا لاند"، وهو تحية لعصر هوليوود الذهبي مرشحًا في 14 فئة.

وبعد سنتين من الجدل الحاد والانتقادات بسبب غياب التنوع في جوائز اوسكار، فازت الممثلة السوداء فايولا ديفيس بجائزة افضل ممثلة في دور ثانوي.

وهي تؤدي في "فنسيز" دور امرأة تتعرض للخيانة، امام دنزل واشنطن مخرج هذا الفيلم الدرامي. وقد وقف لها الحضور مصفقًا.

وكان فيلم "مانشستر باي ذي سي" من الفائزين الكبار في الحفل مع فوز مخرجه كينيث لونيرغان بجائزة افضل سيناريو اصلي، وبطله كايسي افليك (41 عامًا) بجائزة افضل ممثل متغلبًا خصوصًا على دنزل واشنطن (فنسيز).

وقال افليك، الذي سبق ان رشح للفوز بجائزة افضل ممثل في دور ثانوي العام 2008، "اول من علمني التمثيل هو دنزل واشنطن، وقد التقيته اليوم للمرة الاولى".

وهو يؤدي في الفيلم دور رجل يعاني من الاكتئاب ويضطر فجأة الى الاهتمام بابن شقيقه. وقد خرج كايسي افليك بشكل نهائي من ظل شقيقه الاكبر بن افليك وقد شكره في كلمته.

وكان المقدم جيمي كيميل استهل الحفل الذي اتسم بطابع سياسي كبير، بقوله: "من يتابع هذا البرنامج في اكثر من 225 بلداً بات يكرهنا الآن"، في اشارة الى سياسة الهجرة التي يعتمدها الرئيس دونالد ترامب.

وفاز فيلم "البائع" للايراني اصغر فرهادي بجائزة اوسكار أفضل فيلم أجنبي. وهي المرة الثانية التي يفوز بها السينمائي الايراني بهذه الجائزة.

وكان لغيابه وقع كبير اذ انه اعلن مقاطعة الحفل بسبب قرار الرئيس الاميركي منع مواطني سبع دول، بينها ايران، من دخول الولايات المتحدة.

وكوفئت "الخوذ البيضاء"، الدفاع المدني الناشط في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا، بنيل فيلم "ذي وايت هلمتس"، الذي يتناول عملها المحفوف بالمخاطر، جائزة اوسكار لافضل فيلم وثائقي قصير.

وكان لافتاً تجاهل فيلم قوي برسالته المناهضة للعنف والحرب كفيلم Hacksaw Ridge من أغلب الجوائز الرئيسية. حيث كان يستحق أن يحصد كافة الجوائز في هذه الليلة المخيبة للآمال.

وفي ما يلي القائمة الكاملة للفائزين:

أفضل ممثل مساند

ماهرشالا علي عن فيلم مونلايت

أفضل مكياج وتصفيف شعر

فيلم Suicide Squad

أفضل تصميم أزياء

Fantastic Beasts and Where to Find Them

أفضل وثائقي

OJ: Made in America

أفضل مونتاج صوت

WINNER: Arrival

افضل مكساج

Hacksaw Ridge

أفضل ممثلة مساندة

فايولا ديفس عن فيلم اسوار (Fences)

أفضل فيلم أجنبي

The Salesman

أفضل فيلم متحرك قصير

Piper

أفضل فيلم روائي متحرك

Zootopia

أفضل تصميم إنتاج

La La Land

أفضل مؤثرات بصرية

The Jungle Book

أفضل مونتاج

Hacksaw Ridge

أفضل فيلم قصير

Sing

أفضل إضاءة

La La Land

أفضل موسيقى تصويرية

La La Land

أفضل أغنية

مدينة النجوم من فيلم لا لا لاند

أفضل سيناريو مقتبس

Moonlight

أفضل مخرج

داميان شازيل عن فيلم لا لا لاند

أفضل ممثل

كايسي أفليك عن فيلم Manchester by the Sea

أفضل ممثلة

إيما ستون لا لا لاند

أفضل فيلم

Moonlight

علق هنا