الديمقراطي الكردستاني: هذه شروطنا لتشكيل الحكومة ولا وجود للدولة بدوننا

بغداد- العراق اليوم:

اكد عرفات كرم، المسؤول عن ملف العراق في مقر  مسعود بارزاني، ان لدى الحزب الديمقراطي الكردستاني شروط من اجل المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة، مشيرا الى ان "العراق كدولة لايمكنه ان يصبح بدون الكرد وبالتحديد بدون الحزب الديمقراطي الكردستاني، قوياً".

وفيما يتعلق بالمحاولات القائمة لتشكيل الحكومة والمبادرات المقدّمة في هذا السياق، قال كرم ة خلال زيارة وفود ممثلة للاطراف السياسية الى اقليم كردستان، ان "بابنا مفتوح لأي وفد يقوم بزيارتنا، يسرّنا ان يخرج العراق من هذه الأزمة، لأن العراق لم يواجه في اي مرة موقفاً بهذا التعقيد. لذلك فإن باب كردستان والحزب الديمقراطي الكردستاني مفتوح لأي شخص يقوم بزيارتنا".

وأشار كرم الى تصريح  بارزاني خلال مشاركته في مراسم إصدار مجموعة كتب عن القادة التاريخيين لحركة بارزان، "حان الوقت لبدء المفاوضات، اذا كانت بغداد مصرّة على حل المشاكل، اقليم كردستان عبّر باستمرار عن موقفه الداعم للحوار والمفاوضات من اجل حل المشاكل الموجودة".

وحسب المسؤول عن ملف العراق في مقر  بارزاني، كان لدى النواب المستقلين ايضاً مبادرة، "قاموا بمناقشة المبادرة، لكن باعتقادي، حتى الآن لم تنجح هذه المبادرة، اي انها لم تكن واقعية تنسجم مع وضع العراق".

وأضاف انه، بعد استقالة اعضاء التيار الصدري من البرلمان تعقّد الوضع كثيراً، نحتاج الى اجراء حوار جديد من اجل معرفة كيفية تحرير العراق من هذه الازمة، لأن الخطر يحيط الشعب والعملية السياسية في البلد".

وعن امكانية دعوة الصدر للتراجع عن قراره، قال كرم ان "موقفنا الرسمي يتجسد في التغريدة التي نشرها  بارزاني (نحترم قرار السيد الصدر). وحتى الآن لم نعلن عن اي موقف رسمي فيما يتعلق بموقفنا من العملية السياسية في الايام المقبلة وكيف ستكون؟"، مؤكدا مرة اخرى على ان "نحن مع المفاوضة والحوار، مستعدون للتفاوض مع اي جهة تزورنا من اجل تحرير العراق من هذه الأزمة".

واوضح كرم موقف حزبه، في حال تقدم الإطار التنسيقي من اجل تشكيل الحكومة العراقية، بقوله: "حينها ستقوم قيادتنا بالحوار وتتخذ القرار بشأن ذلك، فيما إذا كنا سنذهب معهم أم لا، لكن ليست لدينا اي موقف رسمي بهذا الخصوص حتى الآن".

وأشار كرم ان مواقف الحزب الديمقراطي الكردستاني تمثل حلفائه السنة ايضاً، لافتا الى انه  "نرى من الجيد ان يكون لنا مع السنة الذين نرتبط معهم بتحالف موقف موحد حول القرار الذي اتخذه الصدر، لذلك نحن نتحاور في كل مرة، نحاول توحيد موقفنا، وان لا يكون الموقف ممثل للحزب الديمقراطي الكوردستاني فقط، لأن نحن حلفاء".

وأكد المسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني على بقاء تحالف انقاذ وطن، مردفا بأنه "حتى الآن لدينا مفاوضات وتنسيق فيما بيننا، ولم يكن لدينا موقف رسمي من الوضع في العراق، نحن ننتظر تعديل الأوضاع للإعلان عن موقف رسمي".

وحسب عرفات فإن "العراق كدولة لا يمكنه ان يصبح قويّاً بدون الكرد، وبالتحديد دون الحزب الديمقراطي الكردستاني. لذلك نرى في كل مرة ان الحوار هو افضل حل لمشاكل العراق، ونحن كحزب ديمقراطي كردستاني نؤمن بهذه الخطوة".

عرفات كرم، ذكر ان حزبه يجري المفاوضات مع جميع الاطراف، "لكن لدينا بعض الشروط، ان تشكلت الحكومة غدا يجب توفر الشرط الأول لتواجدها وهو وجود الدولة، لا يمكن ان توجد دولة داخل دولة، لا يمكن وجود قوة مخالفة للقانون وتعمل خارج القانون، اذا وصلنا لهذه المرحلة وتم الحوار حول تشكيل الحكومة، يجب تنفيذ الشروط التي طرحناها وكذلك البرنامج الذي قدمناه مع الصدر، يجب تنفيذ نفس الشروط، نحن نريد وجود دولة مدنية وديمقراطية، معادية لوجود قوة مسلحة فوق القانون تحاول جرّ الأيدي الخارجية للتدخل بشوؤن العراق، لذلك ان شروطنا واضحة، وأساسها وجود دولة مدنية ديمقراطية توفر التعايش، ولا يكون احد فيها فوق القانون".

علق هنا