وزير المالية علي علاوي: لن نخصص اي مبالغ مالية لكردستان العراق بعد قرار الاتحادية

بغداد- العراق اليوم:

أكد وزير المالية العراقي علي علاوي، السبت، أن لدينا فرصة كبيرة لإعادة العراق كمورد رئيسي للكهرباء، مشيراً إلى أن  "قرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون بيع النفط والغاز في كردستان يمنع تخصيص حصة للإقليم في الموازنة".

وقال علاوي خلال مشاركته في ملتقى "أمن الطاقة العالمي في أوقات الصراعات" في الجامعة الأمريكية في بغداد، "يحتاج العراق اليوم إلى اتخاذ قرارات استراتيجية بناء على المكان الذي يريد أن يتموضع فيه بعد 20 عاماً من الآن، حيث قامت قطر باستثمارات ضخمة في إنتاج الغاز في تسعينيات القرن الماضي.. لقد كان ذلك أحد أعظم القرارات الإستراتيجية التي تم اتخاذها وهم الآن يجنون ثمارها".

وأضاف أن "العراق يعتمد على عائدات النفط بشكل أكبر من الدول الأخرى، وليس لدينا مصدات مالية تسمح لنا بالتعامل مع انهيار آخر بأمان".

وتابع، "يجب على العراق تحويل استثمارات رأس المال للحفاظ على معدلات إنتاج النفط الحالية مع تحويل التركيز إلى إنتاج الكهرباء حيث من المتوقع أن ينمو الطلب، لدينا فرصة كبيرة لإعادة العراق كمورد رئيسي للكهرباء".

من جانب آخر، ذكر علاوي أن "قرار المحكمة الاتحادية بشأن بطلان قانون بيع النفط والغاز في إقليم كردستان يمنع تخصيص حصة للإقليم في الموازنة".

علق هنا