زيباري يواصل كشف المزيد من اسرار زيارة الجبير لبغداد

بغداد- العراق اليوم:

كشف وزير الخارجية العراقي السابق والمالية المقال هوشيار زيباري عن إتصال غير معلن بين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي"،مضيفا أن زيارة عادل الجبير الى العراق تم التنسيق حولها منذ الشهور الاخيرة لولاية الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما".

 

 وأكد زيباري خلال تصريح لقناة عراقية،  اليوم الاثنين بأن "تثنيته على الجهود الاميركية في زيارة وزير الخارجية السعودي الاخيرة للعراق لا يعني بالضرورة أن وزارة الخارجية العراقية ليست لديها علاقات دبلوماسية ولا تساهم فيها هكذا مناسبات".

 

واضاف أن "الدور الاميركي في تشجيع دول الخليج عموما والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص بإتجاه الانفتاح على العراق والتعامل مع حكومة حيدر العبادي بدأ بالاتساع منذ الشهور الاخيرة لولاية الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما وليس في عهد دونالد ترمب".

 

وأوضح بأن "اوباما طلب خلال زيارته الاخير للخليج من تلك الدول التواصل مع حكومة العبادي"،مضيفا أن إتصالات مكثفة بين الاطراف المعنية قد أعقبت ذلك".

وكشف زيباري بأن "العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز دعا العبادي في إتصال هاتفي لزيارة السعودية وإتفق معه على أن يزور وفد وزاري او حكومي سعودي، العراق ، فجاءت زيارة الجبير تحقيقا لذلك".

 

وفيما يخص الدور الاميركي في معركة إستعادة الموصل ،كشف زيباري بان الطائرات الاميركية شنت أربعين غارة جوية مكثفة على مواقع ومقرات داعش غربي الموصل قبل بدأ المعركة اصلا".

 

وأضاف أن "مستشارين ومدربين اميركيين متواجدون في الخطوط الامامية فضلا عن مشاركتهم بجهود معلوماتية وأستخباراتية دقيقة لدعم القوات العراقية".

 

وكان زيباري كشف ، وجود وساطة أميركية كانت وراء زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى بغداد.

 

وقال في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي توتير أمس الاحد ان "زيارة الجبير الى العراق كانت جيدة من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين"، معربا عن شكره للاميركيين لتنسيقهم هذه الزيارة.

 

ووصل الجبير في وقت سابق من يوم السبت الماضي إلى العاصمة بغداد في زيارة هي الأولى لمسؤول سعودي رفيع إلى العراق منذ العام 2003.

 

وأعرب عن استعداد بلاده لدعم جهود إعادة الاستقرار في المناطق المستعادة من تنظيم داعش في العراق"حسب البيان.

 

وأضاف الجبير أن "الروابط التي تجمع المملكة مع العراق كثيرة جدا وهذه الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح"، مشددا على أن "المملكة تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق".

علق هنا