آمبر هيرد لن تتمكن من دفع 8 ملايين دولار تعويضات لجوني ديب.. هذه الخيارات المتاحة أمامها

بغداد- العراق اليوم:

بعد أن أدانت المحكمة آمبر هيرد بتهمة التشهير بالنجم جوني ديب، أصبحت ملزمة بدفع التعويض الذي أُقر لزوجها السابق، لكن محاميتها قالت إن النجمة الأمريكية لا تملك القدرة على سداد هذا المبلغ الضخم.

محامية آمبر هيرد ظهرت في عدة برامج حوارية صباحية، لتقول إن موكلتها لن تتمكن من دفع تعويض الـ8.35 مليون دولار لنجم The Pirates of the Caribbean، بحسب ما رصدت صحيفة The Independent البريطانية، السبت 4 يونيو/حزيران 2022.

إذ قالت المحامية إيلين بريدهوفت، حين سألتها المذيعة سافانا غوثري في برنامج Today، عن قدرة موكلتها على دفع هذا المبلغ الضخم: "لا يمكنها إطلاقاً".

وبالرغم من أن الوضع المالي لآمبر ليس واضحاً، كشفت إيلين خلال المرافعات الختامية للمحاكمة أن الإجراءات القانونية وحدها كلفت موكلتها أكثر من 6 ملايين دولار.

3 مسارات محتملة

المسارات المحتملة التي قد تسلكها آمبر لتتجنب دفع هذا التعويض ليست مباشرة، وقد تكلفها مزيداً من الرسوم القانونية، وفقاً لشبكة CBS.

المسار الأول هو استئناف الحكم، حيث قالت محاميتها في برنامج Today إن فريقها القانوني يدرس هذا الخيار.

لو سلكت آمبر هذا المسار فقد تظل مطالبة بدفع كفالة مؤقته عن التعويضات، بالإضافة إلى الفائدة، بعد أن يبدأ استئناف الحكم، وفقاً لما ذكره برنامج MoneyWatch على قناة CBS.

لو قررت آمبر عدم اللجوء لخيار الاستئناف، وظلت غير قادرة على دفع التعويضات، فقد يُنفذ إجراء حجز الأجر، الذي يسمح للقاضي باقتطاع مبلغ معين من الأرباح أو شيكات الدفع، وإرسالها إلى المستحق للتعويض.

بموجب قانون ولاية فرجينيا، من الضروري أن يحصل ديب على حكم قضائي قبل تنفيذ حجز الأجر.

الخيار الثاني هو تقديم طلب للفصل 11 من قانون الإفلاس، على أن هذا المسار إشكالي أيضاً.

إذ يقول بروس ماركل، أستاذ قانون الإفلاس في كلية نورث وسترن بريتزكر للقانون، لموقع Law & Crime، إن طبيعة قضية هيرد لا تسمح بإعفائها من دفع التعويض عن طريق تقديم طلب إفلاس. فالتشهير يعتبر ضرراً متعمداً، بمعنى أن تنفيذه تم عن عمد أو إرادة.

أما الملاذ المحتمل الأخير لهيرد فخارج عن إرادتها، ولا بد أن يكون ديب هو من يبادر به.

فبإمكان الممثل أن يختار التنازل عن التعويضات المالية، أو لو قررت هيرد تقديم استئناف فيمكنها تخفيض المبلغ في المفاوضات.

وليس واضحاً إن كان أي من الطرفين سيسلك هذا الطريق، على أن ديب أكد في بيانه بعد صدور الحكم أن "هدفه" من رفع دعوى التشهير كان "كشف الحقيقة، بغض النظر عن النتيجة".

جوني ديب خرج من المحكمة منتصراً

الأربعاء 1 يونيو/حزيران، فاز الممثل الأمريكي جوني ديب في قضية التشهير ضد زوجته السابقة آمبر هيرد، التي رفعت ضدّه دعوى قضائية بشأن مزاعم تتعلق بالعنف المنزلي.

حيث أعلنت القاضية بيني أزكاريت فوز ديب في الجلسة التي عُقدت الأربعاء، بقاعة محكمة فيرفاكس بولاية فيرجينيا الأمريكية.

وفرضت المحكمة على هيرد غرامةً قدرها 15 مليون دولار تعويضاً لجوني ديب، بعد أن وجدت هيئة المحلفين أن هيرد قد شوهت سمعة زوجها السابق في مقال نشرته بـ"واشنطن بوست" عام 2018، كتبت فيه عن كونها "شخصية عامة تمثل العنف المنزلي".

ومنحت هيئة المحلفين ديب 10 ملايين دولار تعويضاتٍ و5 ملايين دولار كتعويضات عقابية.

كما وجدت هيئة المحلفين أن تصريحات هيرد حول زواجها كانت "كاذبة"، وتنقل "انطباعاً تشهيرياً" لأشخاص آخرين غير ديب، كما وجدوا أيضاً أنها تصرفت "بخبث حقيقي".

في المقابل، وجدت هيئة المحلفين أن جوني ديب قد شوه سمعة آمبر هيرد، لكن من خلال محاميه آدم والدمان، ولذلك ستحصل على 2 مليون دولار تعويضاً عن الأضرار، ولن تحصل على أي شيء كتعويض عقابي.

علق هنا