باحث يتحدث عن دخول قوات خليجية للعراق بدعوى مكافحة داعش

بغداد- العراق اليوم:



قال الباحث في مؤسسة الخليج للابحاث والتنمية سليمان العنزي إن"هناك قوات خليجية ستدخل كلا من سوريا والعراق لمحاربة تنظيم داعش ضمن تنسيق اقليمي جديد".

وأضاف خلال إستضافته في قناة عراقية  مساء اليوم السبت ،أن "العراق يخضع بشكل كامل للتحالف الدولي ضد الارهاب وهو جزء من هذا التحالف "،مضيفا أن إعلان الجبير عن إمكانية دخول قوات خليجية في العراق وسوريا يأتي في ظل التنسيق الاقليمي الجديد".

ووصف العنزي، زيار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى العراق بأنها زيارة مهمة وتعتبر زيارة إقليمية لتغييرات إقليمية ومحور إقليمي جديد".

وأضاف الباحث في مؤسسة الخليج للابحاث والتنمية أن" العراق اُختطف خلال المرحلة الماضية من قبل إيران وسيطرت طهران على السياسات العراق الخارجية والتعاملات الداخلية فيه".

وأوضح العنزي أن "زيارة الجبير تهدف الى إعادة العراق الى حضنه العربي وإنتزاعه من الحضن الايراني"حسب تعبيره،مضيفا أن "هذه الزيارة تأخرت من قبل السعودية بل كان يجب القيام بها في السابق".

ووصل الجبير في وقت سابق من اليوم السبت إلى العاصمة بغداد في زيارة هي الأولى لمسؤول سعودي رفيع إلى العراق منذ العام 2003.

وأعرب عن استعداد بلاده لدعم جهود إعادة الاستقرار في المناطق المستعادة من تنظيم داعش في العراق"حسب البيان.

وأضاف الجبير أن "الروابط التي تجمع المملكة مع العراق كثيرة جدا وهذه الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح"، مشددا على أن "المملكة تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق".

 

 

 

 

علق هنا