تصريح جديد للموارد بشأن الخزين المائي للعراق في إيران وتركيا

بغداد- العراق اليوم:

أصدرت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، توضيحاً حول الخزين المائي للعراق في إيران وتركيا.

وقال مستشار وزير الموارد المائية، عون ذياب إن "تركيا تعتمد على إطلاقات المياه لغرض توليد الطاقة الكهربائية من سدودها سواء كان على نهر الفرات أو نهر دجلة، ومن المتوقع أن تكون هناك إطلاقات للمياه أفضل من الإطلاقات الحالية في الصيف القادم من سد إليسو على نهر دجلة ومن سد اتاتورك على نهر الفرات".

وأضاف ذياب، أن "الخزين المائي لدى تركيا حسب المعلومات المتوفرة لدينا جيد ويمكن أن يستثمر في الصيف القادم"، معربا عن أمله في أن "ترد إلى العراق كميات كافية من تركيا لمواجهة احتياجاته المائية خلال الصيف القادم".

وبخصوص إطلاقات المياه القادمة من ايران، قال ذياب، إن "الوزارة ليس لديها تصور دقيق عن الخزين المائي في السدود الإيرانية خاصة على نهر سيروان بعد ان تم تغيير مجاري العديد من الأنهر بواسطة انفاق وتحويلها الى خارج حوض نهر ديالى او حوض نهر سيروان"، مؤكدا أن "ذلك سيؤثر نسبياً على كمية المياه التي ترد الى بحيرتي سد دربندخان وحمرين".

وأشار إلى أن "العراق اتخذ إجراءات بشان تعزيز ديالى من مياه نهر دجلة بواسطة نقلها عن طريق الضخ وحاليا وصلت عملية الضخ الى اكثر من 2 متر مكعب في الثانية وستصل الى 3 أمتار مكعبة الى ديالى لغرض معالجة جزء من مشاكل الشحة وتأمين مياه السقي للبساتين وتوفير مياه الشرب والاستخدامات البشرية".

 

علق هنا