الدكتور عبد الامير مايح الحمداني .. الوزير العراقي الذي مات وليس لديه دار ... وداعاً

بغداد- العراق اليوم:

 

ابراهيم العلاف

مع انني لااكتب عن رموز مابعد الاحتلال الامريكي ، لكن الدكتور عبد الامير مايح الحمداني 1967-2022 وزير الثقافة  السابق في العراق (في وزارة الدكتور عادل عبد المهدي المنتفكي)  استثناء .. مات  يوم 29 نيسان الماضي 2022 ، وعمره (55) سنة بسبب المرض كان عالما في الاثار وكان نزيها وطنيا مخلصا لبلده.. عمل مديرا لاثار محافظة  ذي قار .

خريج قسم الاثار بكلية الاداب - جامعة بغداد 1987 واكمل دراسته في جامعة ستوني روك بنيويورك، كانت رسالته للماجستير بعنوان ( العلاقات الاقتصاديَّة والسِّياسيَّة والمكانيَّة بين القرى والمدن في بلاد سومر)، أما اطروحته للدكتوراه فكانت بعنوان ( دول الظِّل آثار السُّلالات الحاكمة في أهوار جنوبي بلاد الرَّافدين) .

عمل استاذا في جامعة درم بالمملكة المتحدة  وعاد الى بلده ليعين سنة (2001) منقباً للآثار، ثم مديراً لآثار النَّاصريَّة، وفي سجلات الاثار انه وثق لـ( 1200) موقعاً آثاريا .

قال الاستاذ رشيد الخيون في مقال كتبه في جريدة ( الاتحاد) الامارتية والرابط التالي :

https://www.alittihad.ae/

لم يترك الحَمدانيّ بعد رحيله داراً، وقد مات في بيت صديقٍ بالنَّاصريَّة، بعد اليأس مِن علاجه. من مؤلفاته ( ألواح رافدينيَّة) ، يتصدره الإهداء لوالده: " صاحب بيت القصب الذي تفتحت فيه عيناي على حكايات الماء والقصب والطّين" . اقول رحم الله الدكتور عبد الامير الحمداني وطيب ثراه .التاريخ سيذكره وسيتذكره حتما .

الوزير العراقي الذي مات وليس لديه بيت .

علق هنا