بوادر خلافات بين حزب البارزاني والتيار الصدري.. نائب عن الحزب البارتي يلمح لرفض فكرة حكومة المستقلين: يجب الحفاظ على التوازن المكوناتي !

بغداد- العراق اليوم:

أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، أن إعطاء دور للنواب المستقلين في تشكيل الحكومة المقبلة، يجب أن يكون بشرط الحفاظ على التوازن المكوّناتي، في التشكيلة الوزارية، وفي إدارة الدولة.

وقال شنكالي  إنه "يجب أن يكون هناك واقعية في الطرح، والسؤال الأهم، هل هناك 40 نائباً مستقلاً، وسيشكلون كتلة واحدة، وسيأتون بمرشح واحد، خلال مدة الـ 15 يوماً، وهل قادرون على تلبية شروط تحالف (إنقاذ الوطن)".

وأضاف، "إذا كانوا قادرين فإن مشكلة الانسداد السياسي يمكن حلّها بسهولة جداً، ولكن أعتقد أن هناك صعوبة كبيرة في ذلك".

وأكد شنكالي، على "ضرورة أن يتوافق برنامج المستقلين مع برنامج الأغلبية السياسية، التي ينادي بها تحالف إنقاذ الوطن".

وعلّق النائب المستقل ياسر اسكندر، اليوم الأربعاء، على دعوة زعيم التيار الصدري إلى المستقلين من أجل تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال اسكندر ، إن "دعوة الصدر للمستقلين لغرض اختيار رئيس حكومة من صفوفهم دعوة محترمة تعبر عن مدى حرص بعض القوى الوطنية على فسح المجال امام القوى المستقلة فعلياً لادارة المنظومة الحكومية المقبلة".

وأضاف، "لكن هذه الخطوة بحاجة لضمانات حقيقية تتعلق بعدم تدخل القوى المتنفذة في قرارات من ترشحه القوى المستقلة فضلا عن ضرورة تحمل المسؤولية من قبل الجميع لانجاح الحكومة المقبلة وعدم وضع العراقيل في طريقها او محاولة التضييق على عملها ومن ثم اسقاطها بذريعة تقويم عملها".

وفي وقت سابق، ردّ النائب المستقل محمد عنوز، على دعوة زعيم التيار الصدري "للمستقلين" بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال عنوز في تدوينة إن "رؤيتنا منذ البدء عدم المشاركة في تشكيل أي حكومة، ونؤيد حكومة الأغلبية السياسية لغرض تحديد المسؤولية لا غير".

علق هنا