تشكيل لجنة لدراسة إلاطار القانوني المتعلق بعمل مفوضية الانتخابات

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأحد، تشكيل لجنة بموجب أمر وزاري، لمراجعة ودراسة إلاطار القانوني المتعلق بعملها.

وذكر بيان للمفوضية أنه "استناداً الى قرار مجلس المفوضين تم تشكيل لجنة بموجب أمر وزاري صادر عن رئيس مجلس المفوضين القاضي جليل عدنان خلف، لمراجعة ودراسة إلاطار القانوني المتعلق بعمل المفوضية ( قانون مفوضية الانتخابات وقانوني الانتخابات والأحزاب) والأنظمة والتعليمات المشتقة من هذه القوانين لتحديد مواضع الخلل والتعارض من النصوص لوضع الحلول والمعالجات مع الأخذ بنظر الأعتبار قرار المحكمة الاتحادية والتجارب الدولية لتحديثها وتوحيدها استعداداً لإجراء أي عملية انتخابية مقبلة".

وأضاف البيان، أن "المفوضية قامت بفحص وإدامة الأجهزة الانتخابية الالكترونية وخزنها بما يتوافق مع إجراءات السلامة الوقائية بالتنسيق مع مديرية الدفاع المدني في المحافظات، علاوة على الاستمرار بعملية التسجيل البايومتري لغير المسجلين سابقاً  والمواليد الجدد وتوزيع بطاقة الناخب البايومترية في مراكز التسجيل مع تسيير الفرق الجوالة بدعم وإسناد من المؤسسات الأمنية لتسجيل الناخبين في مخيمات النزوح ومؤسسات الدولة".

وتابع: "إذ اسفرت عن تسجيل (49.849) ناخبًا وتوزيع ( 70.235) بطاقة بايومترية بحضور (168) مراقباً محليا و( 104) وكيل حزب سياسي، ويمكن للمهتمّين بالشأن الانتخابي الاطّلاع على (الموقف العملياتي) عبر الموقع الرسمي لمفوّضية الانتخابات ( https://ihec.iq)".

وبين، أنه "بتوجيه من قبل رئيس الادارة الانتخابية القاضي عامر موسى الحسيني، تستمر المتابعة الميدانية لمراكز التسجيل المنتشرة في عموم أرجاء العراق من قبل موظفين مختصين في مجال الإجراءات والتدريب الانتخابي في المفوضية للإشراف على عملها وتذليل المعوقات التي قد تواجه العمل".

وقال البيان: "وفي مجال التثقيف الانتخابي، تواصل مفوضية الانتخابات بتوجيه الرسائل التوعوية لحث الناخبين على مراجعة مراكز التسجيل وعبر وسائل الاعلام المختلفة، إضافة الى الندوات التي تعقدها مكاتب المحافظات الانتخابية في المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية للإسهام في نشر الوعي الانتخابي، إضافة إلى اللقاءات المباشرة مع قادة الأجهزة الأمنية لحث منتسبيها على استرجاع البطاقات البايومترية المسحوبة في يوم التصويت الخاص".

وتابع: "من جهة أخرى، تعمل دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية من خلال شعبها المختصة في مكاتب المحافظات على متابعة وتقييم عمل الأحزاب السياسية المسجلة عن طريق الزيارات الميدانية للمقرات الحزبية فضلاً عن استمرارها في الاشراف على المؤتمرات الحزبية المختلفة".

وأردف: "كما ودأبت مفوضية الانتخابات على إرسال التقرير الفصلي الى مجلس النواب العراقي المتضمن لنشاطات وإنجازات الدوائر والأقسام والشعب في المكتب الوطني ومكاتب المحافظات الانتخابية استناداً الى المادة 10/15من قانون المفوضية رقم (31) لسنة 2019 التي نصت على " إعداد تقارير فصلية عن عمل المفوصية وتقديمها الى مجلس النواب".

وأكد البيان :"وفي إطار التعاون مع الاتحادات والجمعيات العراقية، قامت مفوضية الانتخابات بتهيئة جميع المستلزمات والمواد الانتخابية اللازمة لانتخابات جمعية الأدباء الشعبيين في العراق، والتي عقدت بتاريخ ٢٥ نيسان ٢٠٢٢، حيث تم التواصل مع الجمعية من خلال مكتب بغداد/الرصافة الانتخابي".

 

علق هنا