لماذا يحتفي " غوغل" بشقيقة الفنان الكبير جواد سليم ؟

بغداد- العراق اليوم:

أحتفل محرك البحث {غوغل} بالفنانة التشكيلية العراقية {نزيهة سليم} شقيقة النحات والفنان الشهير جواد سليم.

نزيهة محمد سليم عبد القادر الخالدي الموصلي  {1927- 2008} هي فنانة تشكيلية من العراق، ولدت عام 1927م، في مدينة إسطنبول في تركيا، ولأبوين عراقيين، وكان والدها محمد سليم ضابطا في الجيش، وقد برزت الفنانة نزيهة في أسرة تحب الرسم والفن التشكيلي وقد برز منها الفنانين المشهورين سعاد سليم ونزار سليم وكذلك جواد سليم الذي كان له دور في عمل نصب الحرية المشهور في بغداد.

نشأتها

أسمها الصريح فاطمة نزيهة وهي البنت الوحيدة بين سبعة اخوة، توفي ثلاثة منهم صغارا، أحدهم عند الولادة والثاني بعد عام وآخر بعد عام ونصف، وبقيت هي -وهي الخامسة- بين أربعة أخوة وهم بأسمائهم المركبة {محمدرشاد، علي سعاد، أحمد جواد ومصطفى نزار}نشأت {نزيهة} في وسط عائلي كان يهتم كثيرا بالثقافة والمعرفة والفنون، فوالدها الحاج {محمد سليم علي الموصلي} كان رساما ومديرا عاما وأول أستاذ رسم للامير غازي، واخوتها فنانون أيضا.

كانت دار العائلة في منطقة {الفضل} ببغداد، ملتقى الفنانين العراقيين والاجانب مثل:{باريما} و{ماتوشالك} و{حابسكي} و{مدام ستنلويد} و{كنت وود} وإلى ذلك.

دراستها

تخرجت من معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1947 ونظرا لتفوقها فقد ارسلت ببعثة رسمية إلى باريس وهي أول امرأة عراقية تسافر خارج القطر لدراسة الفن وتخرجت من المعهد العالي للفنون الجميلة {البوزار} سنة 1951 حيث تخصصت في رسم الجداريات عل يد الفنان الفرنسي المعروف {فرناند ليجيه} و{سوفربي}، كما ارسلت بزمالة لمدة عام واحد إلى ألمانيا الشرقية للتخصص في رسوم الأطفال ورسوم المسرح وتمرنت أثناء ذلك على المزججات والتطعيم بالأنامل.

أعمالها

لها العديد من الأعمال منها: شباك بنت الجلبي- ليلة عرس- صانع اللحف- افراح المرأة - الدخلة، وغير ذلك الكثير، وللأسف الشديد فقد سرقت معظم تلك الأعمال من المتحف العراقي بعد سقوط النظام السابق في نيسان 2003 ولم يبق من تلك الأعمال سوى ست لوحات هي: {امرأة مستلقية، الأهوار، بائع البطيخ، الحرب، بورترية لفتاة، الجدة}، واللوحة الأخيرة تصور امرأة عجوز في حجرها كرة صوف، وفي كفها اليمنى إبرتا الحياكة، وقد تعرضت أجزاء من هذه اللوحة للتلف والتخريب المتعمد. تلك اللوحات منها اثنتان معروضتان في قاعة العرض في دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، أما اللوحات الأربعة الأخرى فقد تم حفظها.

وفاتها

الرسامة {نزيهة سليم} آخر ما تبقى من عائلة تضم أشهر التشكيليين العراقيين، هذه العائلة التي ابتليت بالموت المبكر، فقدت {جواد سليم} ومن بعده نزار وسعاد، وظلت نزيهة سليم تعيش في عزلة، تعالج محنتها الصحية بمفردها، وفي أحيان تزورها تلميذاتها لرعايتها، وضعف الخدمات جعلتها في ازمة صحية قاسية وظلت تعاني من مرض عضال حتى وفاتها في 15 شباط 2008 عن عمر يناهز 81 سنة. أقيم للراحلة تشييع مميز أنطلق من دارها في منطقة الوزيرية قرب كلية الفنون الجميلة، والتي تعود لشقيقها الراحل الفنان جواد سليم حيث مثواها الاخير في مقبرة الشيخ معروف في جانب الكرخ من بغداد

علق هنا