نيويورك تايمز: خسارة روسيا سفينتها العملاقة موسكوفا سيزيد من صعوبة السيطرة على أوديسا الأوكرانية

بغداد- العراق اليوم:

تسبّبت خسارة روسيا سفينَتها الرئيسية في أسطول بحريتها في البحر الأسود من صعوبة السيطرة الكاملة على الساحل الجنوبي والتقدم منه إلى مدينة أوديسا المينائية، وفقاً لما نشرته صحيفة The New York Times الأمريكية، نقلاً عن محللين عسكريين.

ويعد الدور الرئيسي للسفينة، التي تحمل اسم موسكوفا، هو شن ضربات دقيقة بصواريخ كروز على المراكز اللوجستية والمطارات الأوكرانية، وفقاً لتحليل أجراه معهد دراسة الحرب الكائن في واشنطن.

ودفع حريق شبّ في السفينة، يوم الخميس 14 أبريل/نيسان، الروس لسحب عدة سفن حربية أخرى من الساحل الأوكراني.

وكتب المعهد في تقريره اليومي: "خسارة موسكوفا ستقلل من قدرة روسيا على شن ضربات بصواريخ كروز، ولكن يستبعد أن تكون ضربة حاسمة للعمليات الروسية بأكملها".

وزعم الأوكرانيون أن السفينة غرقت بعد إصابتها بصاروخ مضاد للسفن، وهو ما نفته موسكو، وما لم تستطع المخابرات الغربية تأكيده.

وبحسب بيان سابق لوزارة الدفاع الروسية، فقد أكدت أن السفينة "فقدت توازنها بسبب الأضرار التي لحقت ببدن السفينة جراء انفجار ذخيرة" سببه حريق. وقالت الوزارة: "غرقت السفينة في ظروف بحرية عاصفة".

من جانبه، قال مسؤول بارز بوزارة الدفاع الأمريكية، إن الحريق اندلع بالسفينة أثناء تمركزها على بعد 70 ميلاً (حوالي 113 كم) جنوب أوديسا.

وبعد هذا الحادث، ابتعدت حوالي نصف دزينة من السفن الروسية في البحر الأسود عن الساحل الأوكراني، ما أضفى مصداقية على مزاعم أوكرانيا بأنها ضربت السفينة بصاروخ.

 

علق هنا