كيف نكافح العطش في رمضان؟

بغداد- العراق اليوم:

تتراجع معدلات شرب السوائل عامةً، والماء خاصة، لدى كثيرين في شهر رمضان المبارك.

فغالباً ما يتم التهاون في ذلك، ويهمل الصائم شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور، للتعويض عن السوائل التي يخسرها في ساعات الصيام. لذلك، يعتبر العطش من المشكلات الشائعة في رمضان، بسبب أخطاء عديدة يقع فيها الصائمون، كما توضح اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي. علماً أن هذه المشكلة تبدو أكثر شيوعاً بعد في أيام الحر، حيث يخسر الجسم معدلات إضافية من السوائل بسبب التعرّق.

ما الأعراض التي يمكن أن يواجهها الصائم في حال عدم ترطيب الجسم بمعدلات كافية؟

في حال عدم ترطيب الجسم بمعدلات كافية، ونتيجة جفاف السوائل في الجسم، يمكن أن يواجه الصائم مشكلات وأعراضاً عديدة:

- جفاف البشرة

- الإغماء

- مشكلات في الكلى

- الغيبوبة في حالات معينة وصولاً إلى الوفاة في حالات الجفاف الحاد وفي حال عدم حصول على كميات كافية من السوائل

ما الأطعمة التي يمكن أن تسبب العطش في شهر رمضان؟

إضافة إلى تراجع معدلات السوائل التي يتم تناولها في شهر رمضان، ثمة أطعمة يتناولها كثيرون وتسبب العطش الزائد خلال ساعات الصيام:

- البطاطا المقلية: تعتبر من الأطعمة المسببة للعطش الشديد لغناها بالملح، إضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والوحدات الحرارية. لذلك تنصح أبو رجيلي بتجنبها، خصوصاً في وجبة السحور، تجنباً للإحساس بالعطش في ساعات الصيام

- الأطعمة التي تحتوي على صلصة الصويا: يزيد تناول هذا النوع من الأطعمة من الشعور بالعطش، ما يدعو إلى تفاديها قدر الإمكان في رمضان، وخاصة في وجبة السحور.

- الأطعمة المالحة: تماماً كالأطعمة السريعة التحضير، ثمة أطعمة مملحة كالكبيس والتشيبس التي لا تنصح أبو رجيلي أبداً بتناولها في شهر الصيام، كونها تؤثر على مستويات الماء في الجسم وتسبب شعوراً زائداً بالعطش

- السكريات: هي من الأطعمة التي يجب تجنبها في وجبة السحور لأنها تزيد من الشعور بالعطش، خصوصاً الحلويات والشوكولا والأطعمة التي تحتوي على السكر الأبيض.

- المشروبات الغازية والعصائر: تحتوي على نسبة عالية من السكر غير الصحي، والذي يسبب أيضاً شعوراً زائداً بالعطش في ساعات الصيام

انطلاقاً من ذلك، تنصح أبو رجيلي بتجنب كل هذه الأطعمة والتركيز في المقابل على تلك الغنية بالماء لترطيب الجسم بمعدلات كافية. فيحتاج الصائم في شهر رمضان، أكثر من أي وقت مضى، إلى السوائل لترطيب جسمه تجنباً لجفاف السوائل فيها، وأيضاً تجنباً للشعور بالعطش الذي يعتبر من المشكلات الشائعة في رمضان. لذلك، تنصح بالتركيز على أطعمة معينة تتميز بغناها بالماء:

 - اللبن (الزبادي)

- الخضراوات بأنواعها خصوصاً الخيار والخس

الزهورات غير المحلاة بالسكر-

-الفاكهة خصوصاً البطيخ والليمون البرتقال والدراق والبندورة (الطماطم) والكوسى

علماً أن الجسم يحتاج إلى الماء لمختلف الوظائف فيه، وأي نقص في مستويات الماء فيه يشكل خطراً ويؤثر سلباً على هذه الوظائف، ما يدعو إلى تأمين معدلات كافية منه، سواء في رمضان أو في أي وقت آخر.

علق هنا