مستشار اقتصادي يفجر مفاجأة كبرى: العراق سيحصل على فائض 40 مليار دولار هذا العام

بغداد- العراق اليوم:

قال الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، أن الفارق بالناتج المالي، المتحقق من النفط، في ظل الاسعار الحالية بالاسواق العالمية قد يحقق للعراق اكثر من 40 مليار دولار سنوياً.

وقال الكناني  انه "من الطبيعي ان تحصل زيادة في الايرادات الناتجة عن بيع النفط، وقد تصادف نقصاً، وكل ذلك حسب السوق"، مبينا ان "سعر النفط في الاسواق العالمية اصبح متذبذباً بشكل يومي، وربما حتى في الساعات".

وأضاف الكناني: "حققنا في الاشهر الماضية مبالغ تفوق في كل شهر عن الشهر الذي يسبقه"، منوها الى ان "الدولة تأخذ معدل بيع نفط مثلاً بسعر 65 دولاراً للبرميل، وبالتالي تحدث في نهاية السنة وفرة مالية سنوية عما هو مقرر، وتستخرج منها النفقات التشغيلية والاستثمارية".

الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، نوه الى انه "اذا أقرت الموازنة بسعر 65 دولاراً لبرميل النفط، والان يتم بيعه بسعر 100 دولار كمعدل، فعندها نجد فارقاً كبيراً، قد يصل الى حدود 40 مليار دولار سنوياً".

يشار الى ان وزارة النفط أعلنت يوم أمس الجمعة (1 نيسان 2022) عن الاحصائية الاولية للكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر آذار الماضي، حيث سجلت اعلى ايرادات مالية منذ عام 1972 بلغت (11,07) مليار دولار.

علق هنا