اقبال اوربي على شراء النفط العراقي لتعويض الحصة الروسية

بغداد- العراق اليوم:

مثل العديد من البلدان الأخرى، تأثر العراق بغزو روسيا لأوكرانيا بسبب اعتماده على المنتجات الزراعية للدول المتحاربة. شارك العراق في قمة رباعية الأسبوع الماضي في العقبة بالأردن لمناقشة تحديات الأمن الغذائي وبدائلها.

في غضون ذلك، يشهد سوق النفط العراقي ازدهارًا بعد أن قطعت عدة دول مستوردة للنفط الإمدادات الروسية.

تلقى العراق طلبات شراء النفط من دول أوروبية في 3 آذار / مارس في أعقاب العقوبات الأوروبية والأمريكية على الاقتصاد الروسي. وهذا يمكن العراق من تعزيز وجوده في السوق الأوروبية التي بدأ يخسرها أمام روسيا منذ سنوات.

يبلغ إنتاج العراق اليومي 4.26 مليون برميل، يتم تصدير معظمها إلى الصين والهند وكوريا الجنوبية. يتم تصدير حوالي 1.1 مليون برميل يوميًا إلى أوروبا وتشتريها إسبانيا واليونان وإيطاليا، من بين دول أخرى.

تقدر الاستثمارات الروسية في العراق بأكثر من 10 مليارات دولار، معظمها في قطاع النفط. وتعمل عدة شركات روسية في جنوب العراق وإقليم كردستان في حقول باحتياطي يبلغ 17 مليار برميل وتنتج حاليا أكثر من 500 ألف برميل يوميا. ومن أهم هذه الشركات شركة Lukoil في حقل غرب القرنة 2 و Gazbom في حقلي بدرة وروسنفط في كردستان.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد: “في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية، تلقى العراق طلبات لشراء النفط من دول أوروبية وآسيوية وأميركية”. وقال جهاد إن الهيئة العامة لتسويق النفط (سومو) تناقش مثل هذه الطلبات، لكن “النفط العراقي يباع فقط للمصافي ولا يمكن المضاربة عليه في السوق”.

قال نائب رئيس سومو علي نزار إن النفط الروسي يضاهي جودة النفط العراقي، وأن رفض بعض الدول شرائه بسبب العقوبات سيزيد من الطلب على النفط العراقي في دول أوروبا وشرق آسيا. وبالتالي، يحصل العراق على أموال أكثر مقابل نفطه، الأمر الذي يفيد المركز المالي للبلاد.

يوفر النفط 89٪ من موازنة العراق، وقد أتاح ارتفاع الأسعار للحكومة سداد الديون الخارجية واستئناف المشاريع المتوقفة خلال السنوات الماضية بسبب الأزمة المالية التي عصفت بالبلاد عام 2020 نتيجة تراجع أسعار النفط.

قد تؤدي الأزمة الروسية الأوكرانية إلى خسارة العراق للأسواق الهندية والصينية، اللتين تشتريان النفط الروسي بسعر يقل 30 دولارًا عن خام برنت، لا سيما بالنظر إلى أن العراق يصدر معظم نفطه إلى الصين والهند. يواجه العراق الآن بعض المشاكل في حقل غرب القرنة 2 الذي تديره شركة لوك أويل الروسية.

وأشار إلى أن الطاقة التصديرية للعراق في أعلى مستوياتها الآن، وأن زيادتها بمقدار 300 ألف برميل يوميًا سيتطلب استثمارات ضخمة للغاية تستغرق أكثر من ستة أشهر.

على الصعيد الداخلي، يعاني العراق من أزمة بنزين بسبب عدم وجود مصافي تكرير كافية تعمل في البلاد. وقال حسين طالب مدير شركة توزيع المنتجات النفطية: عندما كانت أسعار النفط أقل من 55 دولارا كنا نستورد برميل بنزين بسعر 50 دولارا أما الآن فهذا البرميل يكلف 110 دولارات وما زلنا نبيعه بنفس الأسعار المدعومة والتي تصل إلى 31 سنتًا للتر “.

ولفت إلى أن العراق يستورد 16 مليون لتر من البنزين يومياً، وأن “الحكومة تنفق حوالي 4 ملايين دولار يومياً لدعم أسعار البنزين، وارتفاع أسعار النفط يزيد هذا المقدار”.

مع ذلك، قال إحسان العطار، مسؤول في وزارة النفط عضو في لجنة تنظيم التراخيص النفطية إن نوعين من شركات النفط الروسية يعملان في العراق. الشركات التي تعتبر المستثمرين الأساسيين في حقول النفط تتلقى عائداتها من النفط وتبيعه إلى المصافي العالمية. لكنه قال إن شركات النفط الثانوية “ستواجه مشكلة لأنها تتلقى أموالها بالدولار”.

وأضاف أن الشركات الروسية العاملة في العراق ستواجه مشاكل في توفير المعدات والتكنولوجيا التي يحتاجها العراق في حقوله النفطية بسبب العقوبات الدولية المفروضة على روسيا.

دعا البنك المركزي العراقي مؤسسات الدولة إلى عدم التعامل مع الشركات الروسية أو تحويل الأموال إلى روسيا من أجل حماية النظام المالي العراقي من العقوبات الدولية، ويحق لمصرف التجارة العراقي تعليق المراسلات مع البنوك الروسية.

وقال الخبير الاقتصادي عمر الربيعي: “يمكن للعراق توسيع وجوده في السوق الأوروبية والوقوف في طريق حصول المملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى على فرصة الحصول على نصيب في أوروبا”. وقال إن العقوبات ضد روسيا ستستمر لسنوات، بحيث يمكن للعراق استثمار ما يصل إلى 10 مليارات دولار في قطاع النفط وزيادة إنتاجه إلى 8 ملايين برميل يوميا بأسعار النفط الحالية.

كما أدت الأزمة الروسية الأوكرانية إلى مضاعفة أسعار المواد الغذائية في العراق تقريبًا، نظرًا لأن البلاد تعتمد بالكامل تقريبًا على الواردات. دعمت الحكومة المواد الأساسية مثل القمح والزيت بهدف خفض الأسعار في السوق المحلي.

لكن الربيعي أشار إلى أن شركاء تجاريين مثل إيران وتركيا يعانون اليوم من ارتفاع معدلات التضخم، الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب على المواد الغذائية العراقية المنتجة محليًا بسعر أقل.

إذا استمرت الحرب، فإن الأمن الغذائي للعراق سيظل مهددًا، لأن البلاد لا تستطيع زراعة ما يكفي من القمح والذرة والشعير والأرز، بسبب أزمة المياه بعد أن قطعت إيران وتركيا المياه، وازداد التصحر وتراجع نسبة الأراضي الصالحة للزراعة.

علق هنا