باحث مصري يطوّر خلطات صحية من "الإندومي".. ما مكوناتها؟

بغداد- العراق اليوم:

المعكرونة سريعة التحضير والتي تُعرف باسم "الإندومي"، يُثار حولها من حين لآخر بعض التحفظات الصحية، بسبب خلطات النكهة المصاحبة لها.

ودفع ذلك باحث من قسم جودة الأغذية بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة في مصر، بالعمل على تجهيز خلطات صحية.

واختبر الباحث إسحاق مراد الحديدي خلال دراسته المنشورة مؤخراً بدورية "علوم الغذاء والتغذية"، عدداً من التوابل مثل البصل والثوم والفلفل الأحمر الحار والزعتر والبردقوش والريحان وإكليل الجبل والكمون والفلفل الأسود، لإيجاد خلطة خفيفة وصحية تضاف على "الإندومي" سريع التحضير.

وشكّل الباحث من هذه المكونات 3 خلطات، الأولى تكوّنت من البصل والثوم والفلفل الأحمر الحار، والثانية من الزعتر والبردقوش والريحان، والثالثة من إكليل الجبل والكمون والفلفل الأسود، ثم قيّم مضادات الأكسدة في هذه الخلطات، وأيضاً تم تقييم الخصائص الحسية (الشكل والمذاق).

وأوضحت النتائج أن التوابل المستخدمة احتوت على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة والكاروتينات الكلية والزيوت الطيارة، وكان لها نشاط مضاد الأكسدة مقارنة مع الخلطات التجارية، وتم استخدام زيت الذرة كحامل لهذه الخلطات.

وكانت الخلطة الثالثة (إكليل الجبل والكمون والفلفل الأسود) لها نشاط مضاد للأكسدة أعلى من الخلطة الأولى والثانية، ولم تظهر أي فروق ملموسة في التقييم الحسي بين الخلطات المختلفة.

و"الإندومي" ابتكار إندونيسي يرجع لعام 1969، وانتشر في عدد كبير من بلدان العالم بعد عام 1982، ويحظى بشعبية كبيرة في تركيا، نيجيريا، كينيا وأيضاً جميع الدول العربية وأهمها: السعودية، سوريا، العراق، مصر، المغرب العربي، السودان، اليمن.

ورغم أن الإندومي محتواه منخفض من بعض المواد الغذائية مثل الألياف والبروتين، إلا أنه يحتوي على العديد من المغذيات الأخرى مثل الحديد والمنجنيز وحمض الفوليك وفيتامينات B.

والمشكلة الأساسية التي تُثار حول هذا الطعام، هي احتواؤه على مكون الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، وهي مادة مضافة غذائية شائعة تستخدم لتعزيز النكهة في الأطعمة المصنعة.

ولا تزال الآثار الصحية لهذه المادة محل جدل بين الخبراء، بالرغم من أن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تقر بأنها آمنة للاستهلاك.

وربطت بعض الدراسات بين الإفراط في استهلاكها، وحدوث زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والصداع والغثيان.

علق هنا