التكنولوجيا في خدمة المدنيين.. الأوكرانيون يخترعون تطبيقاً يحذر المواطنين من القصف قبل وقوعه

بغداد- العراق اليوم:

كشف جاكوب سوبورف، مراسل محطة NBC News الإخبارية الأمريكية في أوكرانيا، وفقاً لما نشره موقع Business Insider الأمريكي، الخميس 24 مارس/آذار 2022، أن شركة تكنولوجيا أوكرانية أنشأت تطبيقاً رقمياً يحذر المستخدمين من الغارات الجوية القادمة، قبل صفارات الإنذار التقليدية في معظم الأحيان.

إذ قال فالنتين هريتسينكو، كبير مسؤولي التسويق في شركة Ajax Systems في أوكرانيا، إن تطبيقهم Alarm يستعمله 4 ملايين مستخدم بالفعل، مع أنهم لم يبدأوا في ابتكاره إلا بعد أيام من غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وفي العادة مع اندلاع الحرب يقوم مسؤول حكومي يتولى الضغط على زرٍّ متصل بصفارات إنذار لإعلام المواطنين بالغارات الجوية وهي تقنية تعود إلى حقبة الحرب الباردة، لكن صفحة التطبيق على متجر تطبيقات آبل تذكر أن المسؤول يضغط حالياً على زر ثانٍ يرسل إشعاراً ويُطلق صوت صفارات الإنذار في هواتف مستخدمي التطبيق.

وقال المراسل إن استجابة التطبيق أسرع من صفارات الإنذار التقليدية، لذلك غالباً ما يحذِّر المستخدمين من الغارات القادمة قبل أن تُسمع صفارات الإنذار في الشوارع بالإضافة إلى ذلك، يرسل التطبيق إشعاراً بزوال الخطر عند انتهاء التهديد بالغارات.

وتقول صفحة التطبيق على متجر تطبيقات آبل إنه يقدم خدماته في جميع أنحاء أوكرانيا، ويمكن للمستخدمين تحديد مناطق معينة لتلقّي التحذيرات الخاصة بها، وأشار المراسل إلى أن من يعيشون في المناطق الريفية في أوكرانيا كانوا أكثر من استفادوا من التطبيق، لأن صفارات الإنذار العامة هناك بعيدة منهم.

فيما قال هريتسينكو، مدير التسويق بالشركة المبتكرة للتطبيق، إنه يرى أن التطبيق ينقذ أرواح الناس، وإن فريقه سيواصل تطويره لتحذير الناس إذا أقدمت روسيا على استخدام أسلحة كيماوية أو بيولوجية في أوكرانيا.

وأضاف هريتسينكو أن شركته متخصصة في الأمن السيبراني، وأنهم استعدوا للتصدي لهجمات الاختراق الإلكترونية التي يحاول الروس بها إغلاق التطبيق.

علق هنا