ايران ترفع تجهيز الغاز للعراق الى ٢٠ مليون متر مكعب لرفع انتاج الكهرباء

بغداد- العراق اليوم:

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد العبادي،  إن كميات الغاز الإيراني الموردة لبلاده ارتفعت إلى 20 مليون متر مكعب من 8 ملايين متر مكعب، موضحا في تصريح صحافي، أن "هذه الكمية لا تلبي حاجة البلاد في الوقت الحاضر كون الاحتياج الحالي يصل إلى 45 مليون متر مكعب".

ولفت إلى أن "حاجة العراق خلال موسم الصيف تصل إلى 70 مليون متر مكعب"، مؤكدا استعداد العراق لسداد كافة المستحقات السابقة واللاحقة للغاز الإيراني المورد وأن المفاوضات بهذا الشأن مستمرة.

وأشار العبادي إلى "وجود مباحثات مع قطر لتوريد شحنات الغاز بمقدار 1.5 مليون طن لسد جزء من حاجة البلد للغاز وأيضا تنويع مصادره لخلق منافذ سوقية جديدة للمنظومة الكهربائية".

وأعلن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، الشهر الماضي، عن وجود نقاش أولي لتسلم 1.5 مليون طن من الغاز القطري لدعم منظومة الكهرباء بما تحتاجه من الغاز، موضحا خلال زيارته إلى الدوحة، أنه بحث هناك العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، وخصوصا في مجال ضخ الاستثمارات القطرية في قطاع الغاز والطاقة.

من جانبه، أكد مسؤول في وزارة الكهرباء العراقية أن بلاده بدأت بخطوات عملية في ما يتعلق بالبحث عن بدائل طاقة في دول الخليج وتركيا سواء بالربط الكهربائي أو بالغاز المستورد.

وقال المسؤول  إن دخول العراق في الربط الخليجي يمكن أن يخفف الضغط على الوزارة التي تعاني كثيرا لعدم قدرتها على حسم ملف التيار الكهربائي.

علق هنا