الصدر يبدأ المعركة فعلياً وهو يخاطب المستقلين: لا تصطفوا مع الثلث المعطل وخذوا ما تشاؤون !

بغداد- العراق اليوم:

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لإسناد جلسة التصويت على رئيس الجمهورية وعدم تعطيله بـ "الثلث المعطّل".

 

وقال الصدر في تغريدة على موقع تويتر،  ان "الكل بات يشك في الأحزاب التي شاركت في العملية السياسية منذ السقوط والى يومنا هذا، لاسيما ممن لا ينتمي لتلك الأحزاب او يؤيدها من الطبقات الشعبية المستقلة او المحايدة".

 

وأشار الصدر الى ان العملية السياسية الحالية، الناتجة بحسب تعبيره عن العملية السياسية التي تشكلت منذ سنوات، افرزت الكثير من النواب المستقلين في البرلمان وتقليص الكثير من الأحزاب السياسية "على الصعيد الشيعي" في وسط وجنوب العراق.

 

وذكر الصدر في التغريدة ان النظام التوافقي القائم في البلاد منذ سنوات لم ينفع، بل أوقع الضرر عام بعد عام، داعيا الى الخروج من "عنق التوافق" الى "فضاء الأغلبية".

 

زعيم التيار الصدري أكد دعوته الى تشكيل "حكومة اغلبية وطنية"، لافتاً الى انها تجربة لابد من خوضها لاثبات نجاحها من عدمه.

 

كما دعا الصدر النواب المستقلين في مجلس النواب الى اسناد الجلسة البرلمانية المقبلة الخاصة بالتصويت على رئيس الجمهورية الجديد، وعدم تعطيله بـ "الثلث المعطل الذي هو وليد الترغيب والترهيب"، حسب تعبيره، مبينا استعداده لاعطاء هؤلاء النواب مساحة لإدارة البلاد.

 

الصدر اوضح ان مبادرته لبناء حكومة اغلبية وطنية هي محاولة سياسية للإصلاح، وان "هذه المحاولات افضل من استعمال العنف او حتى الاحتجاجات التشددية التي اضرت البلاد ردحاً من الزمن"، مردفاً بأن "هناك من يحاول جر العراق الى اتون الحروب والصدامات وتهديم العملية الديمقراطية".

 

ومن المقرر ان يعقد مجلس النواب العراقي جلسة نيابية، يوم السبت 26 اذار 2022، لاختيار رئيس جمهورية جديد للعراق.

علق هنا