مصادر مطلعة: لجنة عراقية أمنية في مخيم الهول السوري لهذا الغرض

بغداد- العراق اليوم:

تستعد مجموعة جديدة من اللاجئين العراقيين لمغادرة مخيم الهول في سوريا، وسط إجراءات تتخذها إدارة المخيم بالتنسيق مع الجانب العراقي لنقل اللاجئين إلى مناطقهم داخل العراق، وذلك بعد نحو أقل من شهر على نقل دفعة من النازحين في مخيمي الهول وعين الخضراء، عبر معبر اليعربية - ربيعة الحدودي بين البلدين.

وقالت مصادر موثوقة، أنّ "الجانب العراقي أوفد لجنة إلى مخيم الهول من أجل تسجيل العوائل والأشخاص الراغبين في مغادرة المخيم، لتنظيم أسمائهم ضمن جداول، تمهيداً لنقلهم إلى داخل الأراضي العراقية".

وأكدت المصادر أنّ "أعداداً كبيرة من اللاجئين العراقيين أبدت رغبتها في العودة إلى بلادها، نتيجة تحسن الظروف الأمنية هناك، وبسبب تدهور الأوضاع المعيشية داخل المخيم، والتهديدات الأمنية الكبيرة، واحتمال استهداف خلايا تنظيم داعش للمخيم".

ولفتت المصادر إلى أنّ "وسائل إعلام مقرَّبة من "قسد" نقلت، عن مصادر أمنية، وجود معلومات عن مخطط لـ"داعش" يستهدف مخيم الهول، بعد تمكن المئات من عناصر التنظيم من الفرار من سجن الثانوية الصناعية، في إثر هجوم واسع للتنظيم عليه مطلع العام الجاري".

ويشكل اللاجئون العراقيون أكثر من نصف سكان المخيم، الذي يقطن فيه نحو 58 ألف شخص، بينهم 8 آلاف عائلة عراقية؛ أي نحو 30 ألف لاجئ.

ونزح آلاف العراقيين من الموصل والمدن المجاورة لها، في إثر هجوم تنظيم "داعش" على المدينة، منذ عدة أعوام.

وعلى الرغم من استعادة الجيش العراقي السيطرة على المدينة وكامل الأراضي التي سيطر عليها التنظيم، فإنّ الدمار والمخاوف الأمنية للاجئين وعدم وجود تنسيق لعودتهم، أدّت إلى تأخر عودتهم إلى بلدهم.

علق هنا