الحرب بأوكرانيا.. الناتو يضغط وبريطانيا تنشر "سيف السماء" وروسيا تهدد

بغداد- العراق اليوم:

أكد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الخميس، عزمه على ممارسة المزيد من الضغوط لمنع تصعيد الحرب في أوكرانيا.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، الخميس، في مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع المستشار الألماني أولاف شولتس، إن "الحلف عازم على منع تصعيد الحرب في أوكرانيا".

وأضاف ستولتنبرج: "حلف شمال الأطلسي يتحمل مسؤولية منع تصعيد هذا الصراع أكثر. سيكون ذلك أكثر خطورة ويسبب المزيد من المعاناة والموت والدمار".

وأضاف أنه يرحب بجهود المستشار الألماني للتوصل إلى حل دبلوماسي للحرب بما في ذلك الاتصالات المباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

نشر "سكاي سيبر" في بولندا

وفي سياق متصل، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أن بلاده ستنشر المنظومة الصاروخية المعروفة بـ"سيف السماء" ومائة جندي في بولندا.

وأضاف بن والاس، خلال زيارة إلى وارسو، أن "بريطانيا ستنشر نظامها الصاروخي (سكاي سيبر) في بولندا"، في الوقت الذي يتحرك فيه حلف شمال الأطلسي لتعزيز الأمن في جناحه الشرقي في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف والاس، في مؤتمر صحفي: "سننشر منظومة صواريخ سكاي سيبر متوسطة المدى المضادة للطائرات في بولندا مع حوالي 100 فرد للتأكد من أننا نقف إلى جانب بولندا لحماية مجالها الجوي من أي عدوان آخر من جانب روسيا".

تحذير روسي شديد لأمريكا

وكانت روسيا حذرت، الخميس، الولايات المتحدة من أن لديها القدرة على "وقف القوة العظمى الأولى في العالم عند حدها"، واتهمت الغرب بتأجيج مؤامرة شرسة معادية للروس.

وقال دميتري ميدفيديف، الذي تولى الرئاسة من 2008 إلى 2012، ويشغل الآن منصب نائب الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، إن الولايات المتحدة أججت حالة رهاب من روسيا "مثيرة للاشمئزاز" في محاولة لتركيع موسكو.

وقبيل بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي، دائما ما أعلنت موسكو حقها في الدفاع عن أمنها وإزاحة من سمتهم بـ"النازيين"، وذلك في ظل إصرار كييف وحلفائها في الغرب بضمها إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الذي يرغب في التوسع شرقا، ما يعني إقامة قواعد عسكرية قرب حدودها.

كما قالت روسيا إن عمليتها العسكرية جاءت للدفاع عن جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك شرق أوكرانيا من "الإبادة الجماعية" التي تقوم بها كييف ضد المنطقتين اللتين أعلنتا استقلالهما عن كييف واعترفت موسكو بهما مؤخرا.

وأعلن بوتين في خطابه الذي دشن فيه العملية العسكرية أن بلاده لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية، ولا تخطط لاحتلالها، ولكن "من المهم أن تتمتع جميع شعوب أوكرانيا بحق تقرير المصير"، مشددا على أن "تحركات روسيا مرتبطة ليس بالتعدي على مصالح أوكرانيا إنما بحماية نفسها من أولئك الذين احتجزوا أوكرانيا رهينة".

علق هنا