اعلان جديد من وزارة الداخلية حول البطاقة الوطنية

بغداد- العراق اليوم:

اعلنت وزارة الداخلية، عن اصدار أكثر من مليون و100 ألف بطاقة وطنية، للمواطنين في اغلب المحافظات منذ انطلاق المشروع ولغاية الآن، ودعت الدوائر الحكومية كافة الى ضرورة اعتماد البطاقة الوطنية وعدم عرقلة معاملات المواطنين الحاصلين عليها.

 وقال مدير مشروع البطاقة الوطنية التابع لمديرية الاحوال المدنية والجوازات العامة بالوزارة، العميد نشأت الخفاجي، في تصريح صحفي له، الثلاثاء (21 شباط 2017)، ان "مكاتب اصدار البطاقة الموحدة تشهد اقبالا واسعا من قبل المواطنين الراغبين بالحصول على البطاقة الموحدة، كاشفا عن ان عدد البطاقات التي تم اصدارها للمواطنين منذ انطلاق المشروع وحتى الان، بلغ اكثر من مليون و100 ألف بطاقة وطنية"، حسب مانقلته جريدة (الصباح) الحكومية.

واضاف ان "مديريته تعمل بوتيرة عالية لزيادة عدد المكاتب الخاصة باصدار البطاقة"، مشيرا الى ان "المديرية تقوم بافتتاح ما بين 15 الى 16 مكتبا في الشهر الواحد توزع بين المحافظات الوسطى والشمالية والجنوبية بصورة متوازنة".

ودعا الخفاجي، الدوائر الحكومية كافة الى"ضرورة اعتماد البطاقة الوطنية وعدم عرقلة معاملات المواطنين الحاصلين عليها لاسيما ان القانون رقم 361 لسنة 2015 نص على ضرورة اعتماد البطاقة الوطنية الجديدة"، كما انه "اكد على معاقبة الموظف في الدوائر المدنية كدوائر التسجيل العقاري والمحاكم والدوائر العدلية ومنتسبي وزارة الداخلية في حال عدم اعتمادها".

ومشروع البطاقة الموحدة يشمل المواطنين من عمر 12 سنة فما فوق، وتشير تقديرات رسمية الى أن الكلفة المالية لهذا المشروع، الذي يؤمن اختزال البطاقات الرسمية الأربع للفرد العراقي ببطاقة واحدة، ستزيد عن 400 مليون دولار، لكنه سيكفل تقليص أكثر من 30 مليون بطاقة وسجل، وتحويلها الى معلومات رقمية باستخدام أجهزة ومنظومات حديثة، ومن مواصفات البطاقة أنها ستكون صالحة لمدة عشر سنوات.

علق هنا