شركات بريطانية تنتظر اللاجئين الأوكرانيين! تضغط لتسريع دخولهم وتسهيل حصولهم على السكن

بغداد- العراق اليوم:

كشفت رائدة الأعمال البريطانية إيما سينكلير، الرئيسة التنفيذية لشركة البرمجيات "إنتربريز آلومناي"، قيادتها لمبادرة تهدف إلى "مساعدة" عشرات الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين في الحصول على وظائف والعثور على سكن في المملكة المتحدة، واكتساب مهارات اللغة.

هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أشارت الإثنين 14 مارس/آذار 2022، إلى أن سينكلير تقوم على المشروع الذي لا يزال في طور مراحله الأولى وغير واضح المعالم بعد، ونقل الموقع عنها القول أن "العديد من أسلافها "كانوا من أوروبا بما في ذلك أوكرانيا".

شركات بريطانية بارزة

من جهتها، أعلنت مجموعة من أكثر من 45 شركة بريطانية بارزة، من بينها "ماركس آند سبنسر" و"آيسوس" و"لاش" وعملاق التوظيف "روبرت والترز"، استعدادها لتوظيف آلاف اللاجئين القادمين من أوكرانيا.

يأتي هذا بينما يتوقع قدوم لاجئين أوكرانيين إلى بريطانيا، حيث تواصل تلك الشركات ضغطها على الحكومة البريطانية من أجل تسهيل وصول هؤلاء اللاجئين إلى هناك. في ظل انتقادات تطال الحكومة البريطانية بشأن عدم سرعتها وحجم استجابتها فيما يتعلق بأزمة اللاجئين من أوكرانيا.

من جانب آخر، تقول شركات بريطانية إنها تعاني من نقص في العمالة بسبب جائحة كورونا وغيرها من أسباب، وإنها تحتاج إلى عمال لملء الوظائف الشاغرة.

لكن سينكلير تقول إن المبادرة إنسانية ولا تهدف للترويج لأي أعمال تحتاج لها الشركة. مشيرة في الوقت ذاته إلى حاجة الشركات لعمال وتريد المساعدة، كما تريد "تحركاً يتعلق بأعداد متزايدة من اللاجئين".

سينكلير أوضحت أيضاً أن تركيز المبادرة في الوقت الحالي "ينصب على مساعدة اللاجئين من أوكرانيا على إعادة بناء حياتهم، ولكن في عالم مثالي"، وأن المخطط سيتم توسيعه ليشمل جميع اللاجئين من أي دولة.

من المقرر أن تجتمع سينكلير مع وزير شؤون اللاجئين المعين حديثاً ريتشارد هارينغتون، الإثنين 14 مارس/آذار 2022، كما أنها كانت على اتصال برئاسة الوزراء، بحسب بي بي سي. بعد أن عبرت عن اعتقادها بأن الحكومة "يمكنها أن تفعل أفضل مما فعلته حتى الآن".

دعوات لتعامل "عادل"

في ضوء إعلان العديد من الشركات البريطانية دعمها للمبادرة، قالت سارة ناثان، المؤسسة المشاركة في منظمة "ريفيوجيز آت هوم" الخيرية، إن المنظمة جاهزة للمساعدة على إيواء اللاجئين في المنازل.

لكن نوّهت إلى أن إيواء اللاجئين لمدة ستة أشهر يتطلب فحصهم وفحص الأشخاص الذين يستقبلونهم في منازلهم بهدف اكتشاف أي معلومات خطيرة عنهم، محذرة من إهمال هذا الأمر "وإلا قد يكون خطيراً بعض الشيء".

ناثان دعت إلى تعامل "عادل" إزاء اللاجئين من جنسيات أخرى أيضاً، متسائلة: "ماذا يحدث للأفغان؟ لا يزالون في الفنادق؟".

يشار إلى أن أكثر من 2.5 مليون لاجئ أوكراني فروا من بلادهم منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/شباط 2022، متوجهين نحو العديد من بلدان الجوار الأوروبية على رأسها بولندا.

بحسب "بي بي سي" فإن اللاجئين الأوكرانيين في بريطانيا الذين لديهم صلات عائلية في بريطانيا عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة. وبموجب برنامج جديد يسمى "هومز فور يوكرين" أو "منازل من أجل أوكرانيا"، سيتمكن الأشخاص من ترشيح فرد محدد أو أسرة للبقاء معهم بدون إيجار، أو في عقار آخر، لمدة ستة أشهر على الأقل.

ولن يُطلب من الكفلاء معرفة اللاجئين سابقاً، ولن يكون هناك تحديد لعدد الأشخاص الذين يمكنهم القدوم إلى المملكة المتحدة عبر هذه الطريقة. وسيُمنح اللاجئون تأشيرة لمدة ثلاثة سنوات مع الحق في العمل والوصول إلى الخدمات العامة.

علق هنا