الحكومة تحاول السيطرة على الأسعار.. توزيع وجبتين من التموينية ورقابة امنية مشددة على التجار

بغداد- العراق اليوم:

شهدت الأسواق العراقية ارتفاعاً غير مسبوق بأسعار معظم المواد الغذائية الرئيسة، وأبرزها الدقيق والزيت والأرز خلال اليومين الماضيين، ما تسبب في استياء شعبي واضح، وسط تحذيرات لناشطين عن استعدادهم للخروج بتظاهرة رافضة للتلاعب بالأسعار.

وعبّر ناشطون عراقيون عبر صفحاتهم في "فيسبوك" عن امتعاضهم مما أصاب السوق العراقية، بسبب ارتفاع الأسعار، بعد أن بلغ سعر قنينة زيت الطهي 5 آلاف دينار عراقي (نحو 3.5 دولارات) بعد أن كان سعرها نحو 2100 دينار، كما ارتفع سعر كيس الطحين إلى 60 ألف دينار، بعد أن كان سعره 15 ألف دينار، إضافة إلى ارتفاع سعر بيض المائدة والخضراوات وغيرها.

وأصدرت وزارة التجارة العراقية، بيانا بشأن ارتفاع أسعار الطحين في الأسواق المحلية، حيث نقلت عن مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب أثير داود تأكيده أن "شركته ملتزمة بتوزيع مادة الطحين لجميع مستحقيها من المشمولين بنظام البطاقة التموينية وفق الجداول الزمنية المحددة في خطط وزارة التجارة"، وأن الوزارة تجهز العوائل بمادة الطحين بأسعار رمزية ولا علاقة لها بالطحين التجاري الذي يخضع للمضاربات التجارية ويتأثر بأسعار السوق العالمية".

وأضاف أن "شركته جهزت المواطنين خلال العام الماضي بعشر حصص من مادة الطحين، فيما جهزت الوكلاء خلال الفترة الماضية من هذا العام بنحو 7.5 ملايين كيس طحين"، منوهاً إلى "مباشرة مراكز القطع بإطلاق قوائم تجهيز الوكلاء بالحصة الثانية، والعمل جار في جميع المطاحن العاملة لإنتاج وتجهيز العوائل بالطحين وفقا للخطة التسويقية وبالمدد الزمنية المحددة لكل وجبة".

في السياق، قال ناشطون عراقيون  إن "السوق العراقية تشهد ارتفاعاً مستمراً بجميع مفردات المواد الغذائية، وليس فقط الأوكرانية، وهناك جشع واضح وعدم انضباط والتزام من قبل بعض التجار الذين يستغلون انخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار، والأزمة بين روسيا وأوكرانيا".

فيما اعلنت الحكومة العراقية عن اجراءات سريعة لضبط الأسعار وملاحقة المتلاعبين بها، من خلال اجهزة وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني.

 

علق هنا