خصصت 229 مليار دولار! الصين ترفع ميزانيتها الدفاعية لدعم جيشها الذي يعد من بين الأضخم بالعالم

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت الحكومة الصينية، السبت 5 مارس/آذار 2022، عزمها رفع إنفاقها الدفاعي لعام 2022 بنسبة 7.1% ليصل إلى 229 مليار دولار، ارتفاعاً من 6.8% في العام الماضي.

وقالت وزارة المالية، في تقريرها السنوية، إن الإنفاق العسكري الصيني سيرتفع إلى 1.45 تريليون يوان (229 مليار دولار) لعام 2022، بزيادة قدرها 7.1%، وأضاف أن معظم الزيادات في الإنفاق ستخصص لتحسين رفاهية القوات.

فيما قال مراقبون إن الميزانية أغفلت الكثير من إنفاق الصين على الأسلحة، ومعظمها يتم تطويره محلياً، بحسب أسوشييتد برس.

خصصت 229 مليار دولار! الصين ترفع ميزانيتها الدفاعية لدعم جيشها الذي يعد من بين الأضخم بالعالم

ويمثل إعلان اليوم استمراراً للإنفاق الكبير والمتزايد الذي منح الصين جيشاً قوياً يتحدى هيمنة القوات المسلحة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

كما تمتلك الصين ثاني أكبر ميزانية دفاعية في العالم بعد الولايات المتحدة، ما يسمح لها بالحفاظ على المرتبة الأولى في قائمة أضخم جيوش العالم من حيث عدد الجنود الفاعلين في الخدمة، البالغ عددهم 3 ملايين جندي، وترسانة من الأسلحة المتقدمة، بما في ذلك حاملتا طائرات، ومقاتلات شبح، وقوة صاروخية متقدمة وغواصات تعمل بالطاقة النووية.

وحافظت الصين على سعيها لتوسيع وتحديث قواتها المسلحة على الرغم من ارتفاع مستويات الديون الحكومية وتباطؤ الاقتصاد، ويرجع ذلك جزئياً إلى جائحة فيروس كورونا.

يُشار إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية أقدمت في وقت سابق على إعادة صياغة خططها الدفاعية طويلة المدى، التي كانت على وشك أن تنشر أمام الجمهور لولا الهجوم الروسي على روسيا، ما دفع واشنطن إلى تغيير استراتيجياتها المعتمدة على اعتبار الصين العدو الأول للولايات المتحدة في السنين الأخيرة، حسبما قالت مجلة Politico الأمريكية.

ويأتي هذا على وقع الحرب الروسية في أوكرانيا والتصعيد بشرق أوروبا، إذ هددت الصين الولايات المتحدة الأمريكية بـ"دفع ثمن باهظ" إذا استمرت في تحركاتها بدعم تايوان، التي تعتبرها بكين جزءاً لا يتجزأ منها وترفض محاولات دعم استقلالها من قِبَل واشنطن.

فيما قال سلاح الجو التايواني إنه حذر طائرات عسكرية صينية دخلت "منطقة الدفاع الجوي" في تايوان، وذلك بعد ساعات فقط من بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، حيث تخشى تايبيه أن تشجّع الأزمة بكين على زيادة الضغط على الجزيرة أو حتى مهاجمتها.

صحيفة "The Independent" البريطانية قالت إن الصين، التي تدّعي أن تايبيه تتمتع بالحكم الذاتي، صعّدت من حملة التخويف العسكرية ضد الجزيرة في السنوات الأخيرة، وتنتقل بطائرات نفاثة بانتظام فوق أراضيها.

إذ قالت وزارة الدفاع في تايبيه إن المهمة الأخيرة شملت ثماني مقاتلات صينية من طراز J-16 وطائرة استطلاع Y-8، ورداً على ذلك، تم إرسال مقاتلات تايوانية لتحذير الطائرات الصينية وتم نشر صواريخ دفاع جوي؛ "لمراقبة الأنشطة".

حسب الصحيفة البريطانية، فإنه عادةً ما تتزامن توغلات الصين مع زيارات خارجية رفيعة المستوى أو مناسبات مهمة في تايبيه، وجاء حادث الخميس في أعقاب الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا براً وجواً وبحراً.

فيما قال مسؤولون تايوانيون إن تايبيه قلقة من أن بكين قد تستغل الغرب المشتت، لتكثيف الضغط على الجزيرة وسط الأزمة في أوكرانيا.

علق هنا