أوروبا “تَعزل” موسكو.. 18 دولة أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية بسبب الهجوم على أوكرانيا

بغداد- العراق اليوم:

قررت 18 دولة أوروبيةً إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية؛ على خلفية الهجوم العسكري على أوكرانيا، وذلك في إطار العقوبات التي تفرضها القوى الغربية على روسيا من أجل الضغط عليها لإيقاف هجومها على أوكرانيا.

يأتي ذلك بعدما اتخذت الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأوروبا، وكندا، خطواتٍ لاستبعاد روسيا من نظام المدفوعات العالمي "سويفت"، في إطار جولة أخرى من العقوبات ضد موسكو، وقالت إن الإجراءات ستشمل أيضاً قيوداً على الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي الروسي.

إذ قال وزير النقل الفنلندي تيمو هاراكا، الأحد 27 فبراير/شباط 2022، إن بلاده ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، مشيراً إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ خلال فترة وجيزة، دون إعطاء موعد محدد، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

كما أعلن وزير البيئة والنقل والتكنولوجيا النمساوي ليونير جيوسلر، إغلاق المجال الجوي لبلاده أمام جميع الطائرات الروسية. وأشار إلى أن الخطوط الجوية النمساوية (AUA) بدورها لن تستخدم المجال الجوي الروسي، وأنها أوقفت رحلاتها إلى روسيا.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أيضاً إغلاق المجال الجوي لبلاده أمام الطائرات الروسية كافة. كما قررت فرنسا وهولندا والدنمارك والسويد وإيطاليا وألمانيا، الأحد، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

فيما سبق أن أعلنت بريطانيا وبلغاريا وتشيكيا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

بينما ردَّت روسيا بإغلاق مجالها أمام الطائرات البريطانية والبلغارية والتشيكية والبولندية والرومانية.

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون بسبب الهجوم على أوكرانيا، ستتواصل ضد البنك المركزي الروسي، وتستهدف جميع احتياطاته البالغة 630 مليار دولار.

جاء ذلك، بحسب ما نشرته وكالة تاس الروسية، الأحد، نقلاً عن مسؤول أمريكي فضَّلت عدم ذكر اسمه، أشار إلى أن الدول الغربية مازالت تبحث في إمكانية تبني مزيد من العقوبات ضد البنك المركزي الروسي.

ليل السبت/الأحد، أعلنت المفوضية الأوروبية والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا اتفاقها على عزل مصارف روسية محددة عن نظام "سويفت" العالمي للمعاملات المالية، على خلفية هجوم روسيا على أوكرانيا.

ضمن قائمة العقوبات استبعاد عدد من البنوك الروسية من نظام سويفت المصرفي، الذي بدوره يشل البنك المركزي الروسي ويعطل الحركة التجارية مع معظم دول العالم.

أضاف المسؤول الأمريكي: "ما زلنا لم ننته من العقوبات ضد البنك المركزي.. ويمكن أن تشمل التدفقات التي يُسمح للبنك المركزي الروسي بتنفيذها، وكذلك الأصول التي يمتلكونها".

كما زاد قائلاً: "في الوقت الحالي، البنك يمكنه استخدام كل الاحتياطيات الأجنبية الروسية البالغة 630 مليار دولار.. عبر بيع تلك الاحتياطيات وشراء الروبل، وهذا من شأنه أن يقلل من تأثير العقوبات التي فرضناها".

علق هنا